إقليمية

#طهران تتوقع حلا "نهائيا" لقضية #إدلب خلال القمة الثلاثية

 

قال علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني الخميس6 سبتمبر بأنه يأمل في أن تتوج القمة الروسية الإيرانية التركية المرتقبة يوم الجمعة في طهران بـ"قرار نهائي" حول قضية محافظة إدلب السورية.

وقال لاريجاني خلال لقاء مع رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، في موسكو: "آمل كثيرا بأن يتمكن السيد بوتين، الذي سيشارك في قمة طهران غدا، من التوصل إلى توافق نهائي معين مع نظيريه بشأن الأحداث في إدلب"، وأضاف: "لقد اعترف المجتمع الدولي اليوم بأن إيران وروسيا حققتا نجاحات كبيرة في مكافحة الإرهاب، وفي هذه اللحظة التي نتحدث فيها معكم، يلفظ الإرهاب في أراضي الجمهورية العربية السورية أنفاسه الأخيرة".

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن التعاون بين إيران وروسيا "أثر على مدار السنوات الأخيرة بصورة ملموسة على سير التطورات في المنطقة"، معتبرا أن هذه الحقيقية هي من أسباب ممارسة الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى الضغوط على كل من إيران وروسيا".

وتستضيف طهران اليوم الجمعة قمة ثلاثية حول الملف السوري بين رؤساء روسيا، فلاديمير بوتين، وإيران، حسن روحاني، وتركيا، رجب طيب أردوغان، من المتوقع أن تركز على مناقشة التطورات الأخيرة حول محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وتشكل إدلب المحاذية لجنوب غرب تركيا معقلا أخيرا للمسلحين في سوريا حيث تسيطر على أكثر من 70 بالمئة من أراضيها فصائل مسلحة على رأسها "هيئة تحرير الشام" (تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي سابقا)، وكانت المحافظة خلال السنوات الأخيرة وجهة لعشرات الآلاف من المسلحين والمدنيين الذين تم إجلاؤهم من مناطق عدة كانت تحت سيطرة الفصائل المعارضة أبرزها مدينة حلب والغوطة الشرقية لدمشق.

أضيف بتاريخ :2018/09/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد