إقليمية

صحف عربية: تصريحات #ترامب عن #السعودية "تصل إلى حد التحرش"


انتقد بعض الكتاب العرب في الصحف العربية تصريحات ترامب بينما رأى آخرون أن رفع الولايات المتحدة حمايتها عن هذه الدول "ستسقط عرشهم ربما خلال ساعات".

 يشن "مجدي سرحان" في الوفد المصرية هجوماً لاذعاً على ترامب. ويقول الكاتب "لا يوجد عاقل يفعل ما يفعله هذا الرئيس الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.. ليس عاقلا من يخرج على الملأ بهذا الصلف والغرور والغباء.. ليعلن أمام العالم كله أنه بلطجي.. قاطع طريق.. ويطالب حكام دول أخرى بأن يدفعوا المعلوم مقابل حمايتهم من تهديده هو نفسه لهم".

ويرى الكاتب أنه "يمكن فهم دوافع تصريحاته الاستفزازية الأخيرة التي تصل الى حد التحرش.. ليس بالمملكة السعودية فقط.. ولكن أيضا باليابان وكوريا الشمالية.. حيث يدعو قادة الدول الثلاث الى أن يدفعوا لواشنطن ثمن حمايتهم والسماح لهم ببقائهم في مناصبهم".

وفي البناء اللبنانية، كتبت روزانا رمال تقول "السؤال الوحيد هو لماذا كسر المهابة السعودية ومن أجل من؟ ولماذا السكوت الصاخب من الرياض وعدم تحويل المسألة أزمة دبلوماسية عريضة بين البلدين مما يؤكد كلام ترامب واستضعافه لها يوماً بعد الآخر".

وتشير إلى أن "هيبة السعودية على ما يبدو خاضعة الى معايير مزدوجة ضمن علاقاتها الدولية وكلام ترامب شديد التأثير والتداعيات".

ويقول محي الدين المحمد في تشرين السورية إن "رفع حماية أمريكا لأدوارهم التآمرية ستسقط عرشهم ربما خلال ساعات، لكن المؤكد أن عرش الأوهام والتآمر لن يصمد بالحماية الأجنبية لأن شعب نجد والحجاز كفيل بإنهائه، وحماية أمريكا للعرش السعودي كثوب العيرة الذي لايدفئ، وإن أدفأ لايدوم!

ويشير الكاتب بمقاله تحت عنوان "ترامب وحرامية النفط السعودي" إلى أن السعوديين كانوا يعتقدون أن "الهدايا الشخصية التي قدّموها للرئيس ترامب ولابنته ولصهره إبان زيارتهم "العائلية" للسعودية قبل أكثر من عام يمكن أن توثق علاقتهم بالرئيس كشخص، وأن عقود الأسلحة... يمكن أن توثق علاقتهم بالإدارة الأمريكية".

أضيف بتاريخ :2018/10/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد