دولية

#غراهام يطالب برحيل بن سلمان ويحمله مسؤولية قتل #خاشقجي

 

طالب عضو لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور "ليندسي غراهام"، الثلاثاء، برحيل ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، على خلفية اختفاء الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول منذ 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وخلال لقاء مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، قال "غراهام": "لن أعود إلى المملكة السعودية طالما أن هذا الرجل (بن سلمان) هو المسؤول".

وأضاف السيناتور الجمهوري: "لقد كنت أكبر مدافع عنهم (القيادة السعودية) في قاعة مجلس الشيوخ الأمريكي"، واصفا "بن سلمان" بأنه "كرة مدمرة".

وتابع: "لقد قُتل خاشقجي في قنصلية المملكة بإسطنبول وتوقع (بن سلمان) مني أن أتجاهل ذلك"، معربا عن شعوره بـ"الاعتداء والإساءة".

واعتبر "غراهام" أن "شخصية بن سلمان سامة بالنسبة له"، مؤكدا أن ولي العهد السعودي "لا يمكن أن يكون قائدا على المسرح العالمي".

وردا على سؤال إن كان يتوجب على الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" فرض عقوبات على السعودية، قال "غراهام": "الأمر متروك للرئيس، لكني أعرف ما سأفعله.. سوف أعاقب الجحيم الصادر من السعودية".

وفي وقت سابق، طالب عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي "والتر جونز" بممارسة ضغوط على السعودية من أجل الحصول على إجابات بشأن اختفاء "خاشقجي".

مشددا على ضرورة إعادة تقييم العلاقات مع السعودية كحليف، معتبرا أن التغاضي عن مقتل "خاشقجي" يتصادم مع القيم الأمريكية.

ورأى السيناتور الأمريكي أن المملكة تعمل ضد مصالح الولايات المتحدة وقيمها بتورطها في تلك الممارسات.

وصباح الثلاثاء، انتهت مجموعة العمل التركية السعودية من تفتيش مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول الذي استمر حوالي 9 ساعات.

وقال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إنه يأمل في التوصل إلى نتائج مقنعة في قضية اختفاء "خاشقجي" بأسرع ما يمكن، موضحا أن تفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول سيستمر.

من جانبها، أعلنت الشرطة التركية أنها ستقوم اليوم، بتفتيش منزل القنصل السعودي في إسطنبول، على خلفية التحقيقات الجارية في قضية اختفاء "خاشقجي".

ويطالب عدد من الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، الرياض بالكشف عن مصير "خاشقجي" بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

أضيف بتاريخ :2018/10/16

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد