إقليمية

مسيرات في #إيران تهتف "الموت لـ #أمريكا" عشية استئناف عقوبات النفط

 

خرج الألاف من الإيرانيين الأحد 4 نوفمبر في تظاهرات حاشدة بالعاصمة طهران إحياءً لذكرى الاستيلاء على السفارة الأمريكية في طهران أثناء الثورة الإسلامية عام 1979 وللتنديد بالاستئناف الوشيك للعقوبات الأمريكية على قطاع النفط الحيوي في الجمهورية الإسلامية.

وأحرق طلاب شاركوا في التجمع الذي نظمته الحكومة في العاصمة طهران وبثه التلفزيون الرسمي في نفس التوقيت، العلم الأمريكي ومجسما للعم سام وصورا للرئيس دونالد ترامب أمام المجمع الذي كان يضم ذات يوم السفارة الأمريكية، كم رددوا هتاف ”الموت لأمريكا“.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أن الملايين خرجوا للمشاركة في مسيرات وتجمعات حاشدة في عدد من المدن والبلدات.

ويردد المشاركون في المسيرات والتجمعات، التي تقام كل عام في ذكرى الاستيلاء على السفارة، هتاف ”الموت لأمريكا“. لكن مشاعر الغضب تجاه واشنطن كانت أقوى هذه المرة في أعقاب قرار ترامب في مايو لانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرمته القوى العالمية الكبرى مع طهران عام 2015 وإعادة فرض العقوبات على طهران، بحسب وكالة "رويترز".

من بين الأحداث التي نظمت في ذكرى الاستيلاء على السفارة معرض للرسوم الساخرة يحمل اسم ”دونالد سلمان“ في إشارة إلى العلاقات الوثيقة بين الرئيس الأمريكي والملك سلمان عاهل السعودية.
وقال الفنان مسعود شجاعي طبطبائي للتلفزيون الرسمي في طهران ”رسوماتي تتركز على ثلاثة موضوعات: النظام الصهيوني، آل سلمان والحكومة الأمريكية“، وأضاف وهو يقف أمام رسم لعجوز يجلس على كرسي متحرك ويرتدي ملابس مثل الأبطال الخارقين في القصص المصورة ”إنها كوميديا سوداء لكن يمكن أن يدفع الجمهور كذلك للتفكير في تناقضات ترامب وآل سعود“.

وكان الإمام الخامنئي قال في كلمة يوم السبت إن سياسات ترامب تواجه معارضة في أنحاء العالم، وأضاف: "هدف أمريكا هو إعادة الهيمنة التي كانت تفرضها "قبل 1979" لكنها فشلت. أمريكا هُزمت من قبل الجمهورية الإسلامية طيلة الأربعين عاما الماضية".

أضيف بتاريخ :2018/11/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد