إقليمية

“ميدل ايست آي”: #السعودية تحرم 3 ملايين فلسطيني من الحج والعمرة بتنسيق مع ’’#إسرائيل’’

 

كشف موقع “ميدل ايست آي” البريطاني إن المملكة السعودية تحرم ما يقرب من 3 ملايين فلسطيني من الحج والعمرة.

وقال الموقع إن الرياض ترفض منح تأشيرات للفلسطينيين في الأردن ولبنان والقدس الشرقية وفي الأراضي المحتلة الذين يرغبون في أداء الحج.

معتبرا أن هذا الإجراء جزء من سياسة السعودية الجديدة لوقف إصدار التأشيرات للحج والعمرة للفلسطينيين في الأردن ولبنان والقدس الشرقية ، ومؤخرا ، للفلسطينيين الذين يعيشون في كيان الاحتلال، والذين يحملون وثائق سفر مؤقتة صادرة عن الأردن أو لبنان – السياسة التي أصبحت سارية في 12 سبتمبر.

ويؤثر هذا التحرك السعودي على 2.94 مليون فلسطيني في جميع أنحاء هذه الدول، الذين لا يستطيعون الوصول إلى أي وثيقة سفر أخرى تسمح لهم بالذهاب إلى المملكة، حيث يسافر ملايين المسلمين كل عام للحج إلى المدن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ونقل الموقع عن العديد من وكلاء السفر الذين تحدث إليهم أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأردنية أبلغتهم بأن السفارة السعودية في عمان طلبت منهم عدم التقدم بطلب للحصول على تأشيرات لأي شخص يسعى للسفر إلى مكة المكرمة مؤقتًا بجواز سفر أردني.

وقال مصدر أردني  على دراية بالشؤون الدبلوماسية لبلاده ، لـ “ميدل ايست آي” إن القرار السعودي هو جزء من اتفاقية ثنائية مع إسرائيل لوضع حد “للهوية الفلسطينية وحق العودة للاجئين”.

وأكد المصدر أن “السعودية تضغط على الأردن لتطبيع اللاجئين الفلسطينيين في الأردن والفلسطينيين في القدس الشرقية والفلسطينيين الآن في (إسرائيل). يمكن أن يحدث نفس الشيء في لبنان. ثم لن تكون هناك مشكلة لاجئين فلسطينيين.” وأضاف “هذا كله جزء من اتفاق ثنائي بين (إسرائيل) والسعودية. لكن الأردن يرفض تطبيع الفلسطينيين.”
وقال نواب أردنيون إن الأردن يصدر وثائق سفر مؤقتة منذ عام 1978 لمواطنين فلسطينيين في إسرائيل ، والذين سقطوا تحت الإدارة العسكرية الإسرائيلية بعد الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948.

 وقال سعود أبو محفوظ ، عضو مجلس النواب الأردني ، إنهم طلبوا من وزير الداخلية الأردني ووزير الأوقاف إرسال لجنة إلى الرياض ، العاصمة السعودية ، للتفاوض حول تغيير السياسة ، ودعا الملك سلمان للتدخل. و أكد “يؤثر القرار على كل عربي ومسلم له الحق في العبادة. لقد سمعنا الشكاوى حول هذا الأمر منذ العام الماضي ، وقد فوجئنا بإيجاد ما يقرب من 200 شركة سياحية في الأردن غير قادرة على إصدار تأشيرة إلكترونية للعمرة من السفارة السعودية للفلسطينيين”.

وذكرت صحيفة هآرتس أن الحظر الجديد على التأشيرات السعودية للمواطنين الفلسطينيين في (إسرائيل) يهدف إلى “دراسة إمكانية أن يسافر المواطنون المسلمون في (إسرائيل) مباشرة إلى المملكة ، كجزء من الانفراج المتزايد بين (إسرائيل) والمملك السعودية”، على حد تعبيرها.

أضيف بتاريخ :2018/11/09

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد