دولية

’’#البنتاغون’’ يبحث تزويد #تركيا ببدائل لمنظومة الدفاع الروسية إس-400

 

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنها تعمل للمساعدة في إيجاد بدائل لمنظومة الدفاع الصاورخي الروسية "إس-400" من أجل تزويد تركيا بها.

وذكر المتحدث باسم الوزارة "إريك باهون"، الثلاثاء، أن وزارة الدفاع سلمت تقريرها عن العلاقات مع تركيا إلى الكونغرس يوم الجمعة الماضي، 9 نوفمبر/تشرين الثاني، واقترحت نظاما بديلا لمنظومة الدفاع الروسية.

وأضاف: "كما ناقشنا مع نظرائنا الأتراك، فإن عملية شراء إس-400 سيكون لها عواقب كبيرة أو يمكن أن يكون لها تأثير على العلاقة العسكرية بين الولايات المتحدة وتركيا. هناك الكثير من الأشياء التي ترتبط بهذه الصفقة".

ووقعت أنقرة اتفاقية مع موسكو في ديسمبر/كانون الأول 2017؛ لشراء 4 مجموعات من أنظمة "إس-400"، في صفقة بلغت قيمتها 2.5 مليار دولار، مع تغطية 55% من مبلغ العقد بالقروض الروسية.

ونهاية الشهر الماضي، أعلن وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" أن أعمال تركيب المنظومة ستبدأ في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، مشيرا إلى أنها ستعمل بشكل مستقل تماما عن منظومات حلف شمال الأطلسي (الناتو).

واعتبر "أكار" مخاوف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية بخصوص نشر منظومة الدفاع الروسية في تركيا "لا مبرر لها".

وطالما أبدت الولايات المتحدة قلقها من اعتزام تركيا نشر صواريخ المنظومة الروسية، واعتبرته خطرا على عدد من الأسلحة أمريكية الصنع، المستخدمة في تركيا، بما فيها طائرات "إف-35".

أضيف بتاريخ :2018/11/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد