دولية

الشيوخ الأمريكي يهدد #تركيا بسبب صفقة إس 400 الروسية

 

وجه مجلس الشيوخ الأمريكي إنذارا لتركيا إذا مضت في صفقة منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 400"، معتبرا أن على أنقرة أن تختار بين روسيا والغرب.

ونقلت وكالة "بلومبرغ " الأمريكية عن رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، "جيمس إنهوف"، الذي حل محل "جون ماكين" مؤخراً في هذا المنصب، أنه "قد حان الوقت لأن تقرر أنقرة وتتصرف وفقاً لوضعها كعضو في الناتو".

وقال "إنهوف": "يجب على تركيا أن تختار بين روسيا والغرب. إذا كانت تريد البقاء في برنامج (إف 35) ، فعليها رفض شراء  (إس-400)".

وشدد "إنهوف" على أن "تركيا تنتظر العواقب في حال استمرت في عملية شراء (إس-400)"، لكنه لم يوضح الإجراءات التي سيقوم باتخاذها.

وحسب "بلومبرغ"، فإن الولايات المتحدة تخشى من وصول الخبراء العسكريين الروس إلى تركيا، بعد تسليم منظومة "إس-400"، ما قد يؤدي إلى كشف أسرار "مكافحة الرادار" في المقاتلات الأمريكية "إف-35".

وقال الخبير العسكري "ستيفن زالوغي" إن "هناك مخاوف من أن يسمح الأتراك للخبراء الروس باختبار رادارات (إس-400) ضد طائرات F-35 التركية، من أجل إبطال خواص مكافحة الرادار" في المقاتلة الأمريكية".

وكانت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي قد اقترحوا في نهاية أبريل/نيسان الماضي حظر إرسال مقاتلات "إف35" لأن قرارات أنقرة الاستراتيجية "تتناقض بشكل متزايد مع مصالح الولايات المتحدة"، ولأن "الحكومة التركية تواصل التقرب من روسيا".

والشهر الماضي، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن بلاده سوف تتسلم منظومة إس-400 الروسية، أواخر 2019.

وفي وقت سابق، شدد "أردوغان" على أن تركيا حرة في القيام بعمليات شراء للأسلحة وفق احتياجاتها العسكرية، مضيفا: "نحن مضطرون لاتخاذ خطوات عسكرية من أجل الدفاع عن أمن بلدنا".

أضيف بتاريخ :2018/12/02

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد