دولية

#نتنياهو يلتقي #بومبيو في #بروكسل

 

التقى بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي الإثنين 3 ديسمبر بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في العاصمة البلجيكية بروكسل، وأشاد بتصريحات الأخير ضد إيران لاختبارها الصواريخ البالستية مؤخرا.

وقال نتنياهو في بيان مقتضب عقب الجلسة: "أشكرك على كل ما قمت به وعلى تصريحاتك الحازمة حول آخر انتهاك ارتكبته إيران بإطلاقها صواريخ باليستية"، وأشار إلى تطلعه لبحث مسألة بصد ما وصفه بـ "العدوان الإيراني" في سوريا والعراق ولبنان وفي أماكن أخرى، تحقيق السلام والأمان للجميع، بحسب تعبيره.

وفي مطلع اللقاء بين بومبيو ونتنياهو أوقد الاثنان الشمعة الثانية من عيد "الحانوكا" اليهودي، وكان برفقتهم رئيس الموساد يوسي كوهين، ورئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، والسكرتير العسكري لرئيس الوزراء آفي بالوت.

وقبل توجهه إلى العاصمة البلجيكية، أعلن نتنياهو في بيان "أنه سيتوجه إلى بروكسل للقاء هام مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو"، وأضاف: "إننا على تواصل دائم مع أصدقائنا الأمريكيين.. سأناقش مع مايك بومبيو مجمل التطوّرات في منطقتنا وسنتداول بشأن الأساليب التي سنتخذها سوية لكبح العدوان من قبل إيران وأذرعها في الشمال.. كما سنناقش شؤونا أخرى".

و ذكرت "هيئة البث الإسرائيلية" الرسمية، أن نتنياهو سيطلب من بومبيو نقل رسالة صارمة إلى الحكومة اللبنانية يطالبها فيها بوقف نشاطات حزب الله، وإلا فإن الكيان المحتل سيضطر إلى العمل بنفسه.
وأشارت أيضا إلى أن نتنياهو سيطلب من بومبيو الضغط على الوكالة الدولية للطاقة الذرية كي تجري تفتيشا ميدانيا في إيران بناء على المواد التي نقلها الاحتلال الإسرائيلي إلى الوكالة من الأرشيف النووي الإيراني.

هذا وكان يُفترض أن يعقد اللقاء بين بومبيو ونتنياهو يوم الأربعاء في مدينة ميلانو الإيطالية، في إطار جولة يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي، ولكن تم تغيير موعد ومكان اللقاء بسبب جنازة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب.

أضيف بتاريخ :2018/12/04

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد