دولية

#مجلس_الشيوخ يتحدى #ترامب بشأن إنهاء الدعم العسكري للمملكة #السعودية في #اليمن

 

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء 12 ديسمبر بدء مناقشة قرار إنهاء الدعم العسكري الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية، والذي يقوم بعملية عسكرية في اليمن.

وحظي القرار بموافقة 60 عضوا في مجلس الشيوخ مقابل 39 عضوا كلهم من الجمهوريين، صوتوا ضد مناقشته، ويمهد هذا التصويت الطريق لمناقشة مشروع القرار والتصويت عليه في وقت لاحق.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد دعت المشرعين إلى دعم استمرار الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، لكن عددا من أعضاء مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري لم يستجيبوا لهذه الدعوة، وانضموا إلى الديمقراطيين أثناء التصويت.

وتأتي مساعي المشرعين الأمريكيين لإنهاء الدعم العسكري للسعودية في أعقاب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول مطلع أكتوبر الماضي.


وعلى خلفية هذه القضية، دعا عدد من الأعضاء في الكونغرس، بمن فيهم جمهوريون إلى اتخاذ إجراءات ضد الرياض، واعتبروا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مسؤولا عن هذه الجريمة.

واكتفت الإدارة الأمريكي بفرض عقوبات على الفريق السعودي (17 شخصا)  الذي دبر ونفذ قتل خاشقجي، ودعت في الوقت ذاته للحفاظ على العلاقات الاستراتيجية مع المملكة.

أضيف بتاريخ :2018/12/13

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد