دولية

#واشنطن بوست تدعو إدارة #ترامب للتحرك من أجل الصحافيين والناشطات في السجون #السعودية

 

دعت صحيفة واشنطن بوست، إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التحرك من أجل الصحافيين والناشطات المعتقلات في السعودية.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها الخميس، يبدو أن إدارة الرئيس ترامب لا تدافع عن قضية مقتل خاشقجي، فبإمكانها على الأقل أن تدعم النساء المعتقلات في السجون السعودية".

الصحيفة الأمريكية لفتت إلى أن مديرة وكالة الاستخبارات الأمريكية جينا هاسبل، بعد إحاطتها الأسبوع الماضي مجلس الشيوخ الأمريكي بالمعلومات، بدأ الأخير ينظر بعين اليقين إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أصدر الأمر بقتل جمال خاشقجي.

وجاء في المقال "يبدو أن إدارة ترامب لن تتخذ خطوة نحو السعي إلى العدالة لخاشقجي. ومع ذلك، بإمكانها القيام على الأقل بطلب من محمد بن سلمان أن يخلي سبيل الناشطات المعتقلات. وإذا ما فشل ولي العهد في اجتياز هذا الاختبار البسيط، فلا يمكن اعتباره شريكا موثوقا للولايات المتحدة مرة أخرى"، بحسب الصحيفة.

وأكدت الصحيفة أن إدارة الرئيس ترامب تواصل الدفاع عن ولي العهد السعودي في مسألة جريمة قتل خاشقجي.

وتعليقا على تصريح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس، "أن السعوديين دفعوا الثمن"، لفتت الصحيفة إلى أن محمد بن سلمان ونظامه لم يدفعوا ثمنا مهما حيال جريمة خاشقجي، حيث يقال إن فريق الاغتيال الذي أرسل إلى إسطنبول لتنفيذ الجريمة قد تم توقيفهم، ولا يتم ذكر أي معلومة حول التهم الموجهة إليهم، ولا عن محاكماتهم، ولا العقوبات المحتلمة ضدهم، ولم تُنشر حتى أسماؤهم.

وبينت الصحيفة أن "إدارة الرئيس ترامب تقول إنها فرضت حظر السفر على 17 سعوديا، إلا أن حظر السفر وتجميد الأموال لا يعني شيئا لهؤلاء".

وأكدت الصحيفة أن بقاء جريمة مقتل خاشقجي دون عقاب ليس فشلا أخلاقيا فحسب، بل هو في نفس الوقت ضياع فرصة، وفق "الأناضول".

وفي 8 ديسمبر / كانون الأول الجاري، عقدت هاسبل اجتماعات مغلقة مع أعضاء لجنتي العلاقات الخارجية والدفاع في مجلس الشيوخ، لتقديم إفادة حول مقتل خاشقجي.

وأعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، مؤخرا، أنها توصلت إلى أن "قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ابن سلمان".

أضيف بتاريخ :2018/12/13

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد