محلية

مساحات مليونية خضراء في #المنطقة_الشرقية

 

بلغت المساحة الخضراء في المنطقة الشرقية نحو 5ملايين متر مربع وتضم نحو 9ملايين شجرة وشجيرة  وذلك حسب ماذكر متحدث أمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان يوم الجمعة لجريدة "الحياة".

وقال الصفيان: «إن الأمانة تبنت مطلع عام 1428هـ برنامجاً يتم بموجبه إنشاء حدائق سنوياً، وتم تحقيق هذا الهدف الذي يشمل أيضاً إعادة تأهيل الحدائق الموجودة، وإنشاء ساحات بلدية في أحياء سكنية، ومشاريع تشجير الطرق والشوارع وتنفيذ شبكات الري الأوتوماتيكية ونظم التحكم المركزي».

وأشار إلى إنجاز عدد كبير من الحدائق العامة داخل الأحياء السكنية، وارتفعت أعداد الحدائق من 102 إلى 411 حديقة في حاضرة الدمام، بالإضافة إلى وجود ستة منتزهات عامة، في حاضرة الدمام، بالإضافة إلى ستة واجهات بحرية، تضم خمسة ملايين متر مربع من المسطحات الخضراء، وحوالى تسعة ملايين شجرة وشجيرة في كل من الدمام والخبر والظهران.

كما أنشئ 100 ملعب كرة قدم و200 ملعب لكرة الطائرة والسلة، ورُكبت 500 مجموعة ألعاب أطفال، بالإضافة إلى تنفيذ مضامير مشي ومظلات. وروعي إدخال بعض التصاميم التراثية في بعض تلك الحدائق، إلى جانب مجموعة من الأنشطة المتعلقة بممارسة الرياضات المحببة لدى الشباب، مثل ألعاب التزلج.

وأكد الصفيان سعي إدارة الحدائق والتجميل وعمارة البيئة إلى مضاعفة عدد الحدائق العامة والساحات البلدية وزيادة المسطحات الخضراء، بالإضافة إلى مشاريع تشجير الشوارع والميادين والواجهات البحرية ومداخل المدن. وقال: «سجلنا أرقاماً مليونية في عدد الأشجار والزهور وعشرات الكيلومترات من المسطحات الخضراء، إذ يفترش البساط الأخضر أنحاء المنطقة».

ولفت إلى أن الأمانة راعت في تنفيذ هذه المشاريع احتواءها على نشاطات ترفيهية وتعليمية وثقافية بحيث تربط بيئة المنطقة حاضرها بماضيها وأخذ في الاعتبار كذلك مختلف الفئات العمرية، بما فيها ذوو الاحتياجات الخاصة. وتحوي الحدائق كافة مضامير المشي وملاعب رياضية مكتملة وألعاب أطفال، مثل مجاميع نوافير جلسات عائلية ومظلات أشجار متنوعة وشجيرات وزهور وأسوار حديثة وكراسي جلوس.

وقال الصفيان: «إن الأمانة زرعت الزهور المستديمة والحولية من مختلف الأنواع والألوان لتضفي على الشوارع والميادين والحدائق العامة والطرق الرئيسة مزيداً من الجمال والمناظر الخلابة. وبدأت إدارة الحدائق والتجميل بتهيئة المواقع الخاصة بزرع هذه الزهور المختلفة، وذلك لاستقبال زوار الشرقية من داخل المنطقة وخارجها»

أضيف بتاريخ :2016/02/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد