دولية

سيناتور: #الكونغرس يمكنه فرض عقوبات على #السعودية من دون #ترامب

 

قال السيناتور "كريس مورفي" عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إن الكونغرس قد يفرض عقوبات على السعودية، حتى إذا لم يلتزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقانون يطالبه بتحديد ما إذا كان ولي العهد السعودي مسؤول عن وفاة الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

جاء ذلك خلال مقابلة تليفزيونية أجراها "مورفي" مع قناة "سي إي إن" الأمريكية.

وكان الإدارة الأمريكية رفضت الجمعة الماضية الالتزام بالموعد النهائي، الذي حدده الكونغرس، للقرار الذي قد يدين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ونقلت شبكة "سي إن إن"، عن مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض، قوله إن الرئيس دونالد ترامب، رفض الالتزام بالموعد النهائي الذي حدده الكونغرس لتسلم تقريرها حول مقتل خاشقجي، وما إن كان لولي العهد محمد بن سلمان، على علاقة بالأمر.

وأضاف المسؤول أن: "الرئيس ترامب يحتفظ بحقه في رفض الالتزام بطلبات لجان الكونغرس عندما يرى ذلك مناسبا".

وفى هذا الصدد قال مورفي: لا نعلم لم يتجنب ترامب تقييم المخابرات لمسؤولية ولي العهد السعودي عن قتل خاشقجي.

وتابع: "ربما بسب علاقاته أو الاعمال التجارية التي تجمعه مع السعودية امتنع عن الرد أو التعليق، بينما يحتم عليه القانون الاستجابة ".

موضحا بقول: "يمكن أن يذهب الكونغرس إلى المحكمة لكي نجعل الرئيس يلتزم بما يقره القانون، ويمكننا زيادة الضغوط السياسية كما فعلنا، أو يمكننا الاقدام نحو فرض عقوبات وسوف تكون تلك خطوة غير مناسبة للرئيس".

وفي 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، أمهلت لجنة العلاقات الدولية بمجلس الشيوخ، الرئيس ترامب 120 يوما لتقديم التقرير النهائي بشأن المسؤولين عن الجريمة، والإجراءات التي ستتخذها لمحاسبتهم.

وفي وقت سابق، أعلنت واشنطن، بموجب قانون "ماغنيتسكي"، فرض عقوبات على 17 سعوديا في إطار القضية، إلا أنها دافعت عن ولي عهد المملكة.

وصوت مجلس الشيوخ الأمريكي، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، على مشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان مسؤولية مقتل خاشقجي.

أضيف بتاريخ :2019/02/10

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد