دولية

"الغارديان": "الجزيرة" القطرية ستصرف ربع موظفيها مع تراجع أسعار النفط

 

ذكرت صحيفة "الغارديان" إن قناة "الجزيرة" القطرية قد تخفض عدد موظفيها "في تطور يعكس تراجع التزام الدولة بالقناة"، التي دعمها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، و"التركيز على قنوات جديدة تدعمها الحكومة القطرية، تزامنا مع تراجع أسعار النفط العالمية".

وقالت الصحيفة، في تقرير نشر اليوم الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول 2015، إن "التحرك المفاجئ من قطر الذي قد يؤدي إلى إنهاء خدمات ما بين 800 إلى ألف وظيفة، يعني إنهاء خدمات ربع القوة العاملة في القناة، وهو ما ينذر بتخفيض التزام الدولة بالمجموعة الإعلامية التي دعمها الأمير الحالي. وكانت منظمة إخبارية ناجحة بشكل كبير من أجل الحفاظ على التأثير في العالم العربي وخارجه".

وأشار التقرير إلى أن "قرار الإنهاء سيعلن بعد نهاية عطلة عيد الأضحى، ويأتي وسط تراجع في أسعار النفط والغاز، وبعد أن أنفقت القناة 600 مليون دولار من أجل إطلاق "الجزيرة أميركا" في العام 2013، كاشفة أنه "تم توزيع بريد إلكتروني داخلي على موظفي القناة يحضرهم "لقرارات مؤلمة" وأن فريق إنهاء خدمات العمل "يواجه مهمة صعبة قبل إصدار القرار النهائي".

وفي حين توقعت الصحيفة إخبار موظفي القناة من المذيعين والصحافيين والتقنيين العاملين في القناتين العربية والإنكليزية بالقرار في الأيام المقبلة، لفتت إلى أن قناة "الجزيرة أميركا" "لن تتأثر بهذه القرارات وقد بدأت بالبث بعد شرائها من المرشح الرئاسي السابق آل غور، حيث كانت تُعرف باسم "كرنت تي في". ويعمل معظم موظفي القناة البالغ عددهم 4700 موظف في قناة "الجزيرة" العربية.

وينقل التقرير عن مصادر من داخل القسم العربي في الدوحة قولها إن الصحافيين في القناة "قد يواجهون مخاطر في حال عودتهم إلى بلادهم، بسبب مواقف القناة من القضايا المتعددة التي يمر بها الشرق الأوسط"، فـ"في العام 1996، تم الإعلان عن إنشاء القناة بقرار أميري وبقرض مالي من الدولة، التي ظلت تدعمها منذ ذلك الوقت، وتحولت إلى قناة مثيرة للجدل والمصاعب، وبثت أشرطة تنظيم "القاعدة" وخطابات أسامة بن لادن، وفي اتجاه آخر استضافت معلقين إسرائيليين".

وتورد الصحيفة أنه "في الوقت الذي جلبت فيه التغطية المباشرة التي قامت بها القناة للثورات في مصر وتونس في العام 2011 أعدادا كبيرة من المشاهدين في العالم العربي، إلا أنها تسببت بمشكلات لها مع الحكومات المحلية التي اتهمت القناة بدعم الإسلاميين. وانتقد النظام المصري تغطيتها للأحداث، واتهمها بدعم "الإخوان المسلمين".

وتعتبر "الغاريان" أن تخفيض الوظائف في القناة يعني أن قطر "مستعدة للاستثمار في قنوات أخرى مثل قناة وصحيفة "العربي الجديد"، التي يديرها العضو السابق في الكنيست (الصهيوني) والذي يعمل مع الأمير، الفلسطيني عزمي بشارة".

أضيف بتاريخ :2015/09/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد