دولية

بومبيو يدعو #السعودية للإفراج عن النشطاء الأمريكيين المحتجزين..ماذا عن السعوديين!

 

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأربعاء، إنه يمارس ضغوطا على السعودية للإفراج عن مواطنين أمريكيين تعتقلهم السلطات في إطار حملة تستهدف خصوصا ناشطين في مجال الدفاع عن حقوق المرأة في المملكة.

فيما يبدو بذلك أن بومبيو قد تجاهل تمام ذكر النشطاء السعوديين من مطالبته للمملكة بالإفراج عنهم خاصة وأن بينهم نساء حقوقيات.
وعادة ما يتوخى بومبيو الحذر في توجيه أي انتقاد للسعودية التي تربطها علاقات وثيقة بإدارة الرئيس دونالد ترامب. وقال إنه تحدث شخصيا إلى مسؤولين سعوديين “حول كل أمريكي نعلم أنه تم اعتقاله دون حق”.

وأضاف أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ “لقد دعوناهم إلى اتخاذ قرار أفضل وقلنا إنه يجب الإفراج عن هؤلاء الأشخاص”.

وتابع “أن ذلك لا ينسجم مع العلاقات بين بلدينا. كما أننا لا نعتقد أن ذلك يخدم مصلحة السعودية”.

ورفض بومبيو الكشف عن اسماء المواطنين الأمريكيين الذين تحتجزهم السعودية. إلا أن السيناتور الديموقراطي تيم كاين وجه له سؤالا حول صلاح الحيدر، نجل الناشطة البارزة عزيزة اليوسف.

وذكر نشطاء أن الأمريكي الثاني المحتجز هو الكاتب والطبيب بدر الإبراهيم، وهما يحملان الجنسيتين الأمريكية والسعودية.

وجاءت حملة القمع الأخيرة، الأسبوع الماضي، بعد جلسة محاكمة 11 امرأة من بينهن عزيزة اليوسف اللواتي وجهت إليهن تهم من بينها الاتصال بوسائل إعلام أجنبية ودبلوماسيين ومنظمات دفاع عن حقوق الإنسان.

وواجهت السعودية انتقادات من المشرعين الأمريكيين بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول في أكتوبر/ تشرين الأول على أيدي مجموعة أتت من الرياض، بحسب "أ ف ب".

أضيف بتاريخ :2019/04/10