إقليمية

وقفة رافضة لإعدام #العودة ورفاقه أمام القنصلية #السعودية بـ #إسطنبول

 

شارك العشرات، أمس الأحد، في وقفة تضامنية، أمام القنصلية السعودية في إسطنبول، مطالبين بوقف الإعدامات بحق العلماء والدعاة في المملكة.

وشارك في الوقفة، التي نظمتها "جمعية الأخوة التركية"، مواطنون أتراك ومقيمون عرب، بالإضافة إلى العديد من رؤساء المنظمات والجمعيات العربية في تركيا.

ورفع المشاركون في الوقفة صور المشايخ "سلمان العودة"، و"عوض القرني"، و"علي العمري"، مطالبين السعودية بإطلاق سراحهم من السجون.

وطالب المشاركون الشعوب المسلمة بالتضامن مع علماء الأمة في بلد الحرمين الشريفين، وكذلك المطالبة الفورية بإطلاق سراحهم وتعويضهم.

وكشفت "ميدل إيست آي"، الثلاثاء، أن السلطات السعودية تنوي إعدام "سلمان العودة" ضمن قائمة تضم الداعيين البارزين "عوض القرني" و"علي العمري".

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصدرين حكوميين بالسعودية أن الدعاة الثلاثة محتجزون بتهم الإرهاب، وسيتم تنفيذ الإعدام بحقهم بعد نهاية شهر رمضان الجاري.

وينتظر الدعاة الثلاثة المثول أمام المحكمة الجنائية الخاصة في الرياض، بعد أن حددت جلسة لمحاكمتهم في مطلع مايو/أيار، لكنها أُجلت إلى موعد آخر غير محدد.

وقال أحد المصدرين إن السعودية ستعدمهم بمجرد "صدور حكم الإعدام بحقهم"، والمتوقع صدوره في الجلسة المؤجلة.

وشهدت المملكة خلال العامين الماضيين حملات اعتقال واسعة استهدفت معارضين وناشطين ومثقفين، وسط مطالبات حقوقية بالكشف عن مصيرهم وتوفير العدالة لهم.

ووضعت السلطات السعودية "العودة"، في زنزانة انفرادية منذ اعتقاله في 10 سبتمبر/أيلول 2017، ووجهت إليه 37 تهمة خلال جلسة سرية عقدتها المحكمة الجزائية المتخصّصة في العاصمة الرياض.

وانتقدت الخارجية الأمريكية، في تقريرها الحقوقي السنوي، توجيه 37 تهمة تتعلق بالإرهاب والانتماء لجماعة "الإخوان المسلمون" والارتباط بعلاقات مع قطر، إلى "العودة"، قائلة إنها لم تتضمن أي اتهامات تدينه بالتورط في أعمال عنف.

ويوم الأربعاء الماضي، طالب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، السعودية ومصر والإمارات بالإفراج الفوري عن معتقلي الرأي، لا سيما مشايخ السعودية "العودة"، و"القرني"، و"العمري"، في ضوء تقارير إخبارية تتحدث عن احتمال إعدامهم عقب شهر رمضان.

وفي تغريدة عبر حسابه في "تويتر" يوم الأربعاء، أكد عضو المكتب السياسي في حركة "حماس"، "موسى أبومرزوق"، الأمر ذاته قائلاً: "عن مصدرين حكوميين سعوديين: السلطات تعتزم إصدار وتنفيذ أحكام بإعدام الدعاة سلمان العودة، وعوض القرني، وعلي العمري، بعد نهاية شهر رمضان بوقت قصير".

ولم تؤكد أو تنفِ السلطات السعودية صحة الأنباء عن احتمال تنفيذ حكم الإعدام بحق الدعاة الثلاثة البارزين في البلاد. بحسب تقارير إخبارية.

أضيف بتاريخ :2019/05/27

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد