إقليمية

عيد الفطر الثلاثاء في #الخليج والأربعاء في #مصر و #سوريا و #الأردن

 

أصدرت عدد من الدول العربية بيانات تؤكد ثبوت رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1440، وأن اليوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر للعام الميلادي 2019. 

و من بين الدول السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين واليمن والطائفة السنية في العراق ولبنان. بينما قالت دول عربية أخرى، مصر وسوريا والأردن وفلسطين إن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وإن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر. فيما لم تعلن بعد الهيئات المختصة في فرنسا عن موعد عيد الفطر.
وأفادت المحكمة العليا في السعودية أن "عددا من الشهود أكدوا رؤية هلال شهر شوال ما يعني أن الاثنين هو آخر أيام شهر رمضان لهذا العام". وأكدت في بيان أن "الثلاثاء هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام". وفقا لوسائل إعلام رسمية.

من جهتها، أعلنت الإمارات أيضا أن "الثلاثاء الموافق 4 يونيو/حزيران 2019 هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد". بدورها، أعلنت الكويت وقطر والبحرين واليمن ودار الإفتاء للطائفة السنية في لبنان وديوان الوقف السني في العراق، أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر. 

في المقابل، أعلنت دار الإفتاء المصرية تعذر رؤية هلال شهر شوال معلنة أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وبالتالي فإن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر. كما أن أول أيام العيد في سوريا والأردن والأراضي الفلسطينية هو الأربعاء.

من جهة أخرى، أعلنت السلطات المعنية في المغرب وعمان استطلاع هلال شهر شوال الثلاثاء. فيما لم تعلن بعد الهيئات المختصة في فرنسا عن موعد عيد الفطر.

أضيف بتاريخ :2019/06/04

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد