محلية

فلكية #جدة: ’القمر الأحدب’ قرب ’الملك’ في سماء المملكة.. غداً

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن سماء المملكة السعودية والمنطقة العربية تشهد بعد غروب شمس غد الاثنين وبداية الليل، واحداً من أجمل المناظر التي تُمكن رؤيتها بالعين المجردة، حيث يقع القمر الأحدب، بالقرب مع المشتري ملك الكواكب في نظامنا الشمسي.
وبينت: "يرصد القمر والمشتري بداية الليل بالأفق الشرقي، ونتيجة لدوران الأرض حول محورها، فإن القمر والمشتري كما سائر الأجسام في قبة السماء تظهر وكأنها تتجه نحو الأفق الغربي إلى أن يصلا أعلى نقطة قبل منتصف الليل ويبقيان مشاهدين إلى أن يغربا قبل ضوء الفجر".
وأضافت: "كوكب المشتري العملاق يمتلك مرتين كتلة كل الكواكب، والكواكب القزمة والكويكبات، والأقمار متحدة مع بعضها، فكتلة المشتري تبلغ 318 مرة كتلة الأرض، ولهذا السبب يتمتع المشتري بلقب ملك الكواكب".

يُذكر أن المشتري يمتلك أربعة أقمار كبيرة ثلاثة منها أكبر من قمر الأرض، تلك الأقمار الرئيسية بحسب ترتيب بُعدها من المشتري: "أيوا، أوروبا، غانميد، كاليستو"، وبالنسبة لأوروبا فهو أصغر بقليل من قمر الأرض، ويمكن رؤية تلك الأقمار كنقاط ضوئية بجانب المشتري من خلال المنظار الثنائي العينية، وتتحسن الرؤية عند الرصد عبر تلسكوب صغير، وهي فرصة للتصوير.

أضيف بتاريخ :2016/03/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد