دولية

#برايان_هوك: السعوديون يشبهون هجمات #أرامكو بـ 11 سبتمبر

 

أبلغ براين هوك مبعوث الولايات المتحدة الخاص بإيران مشرعين بالكونجرس الأمريكي بأن السعوديين يصفون الهجمات على منشآتهم النفطية، السبت الماضي، بأنها 11 سبتمبر جديدة، في اتصالاتهم مع المسؤولين بواشنطن.

وجاء التشبيه الوارد بحملة الاتصالات السعودية في واشنطن بعد أقل من أسبوع على الذكرى 18 لهجمات 11 سبمتبر، التي أودت بحياة أكثر من 3 آلاف شخص، على الرغم من حقيقة أن 13 من بين 19 مختطفًا للطائرات المستخدمة في الهجمات كانوا سعوديين، وتزامنا مع تعهد إدارة "ترامب" بالكشف عن اسم "مسؤول سعودي" يحقق مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" بشأن دوره المحتمل في الهجمات.

ونقلت موقع ديلي بيست عن مصدر مطلع أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من بين هؤلاء الذين تم اطلاعهم على الوضع بالمملكة عبر مسؤول سعودي استخدم نفس مقارنة أحداث 11 سبتمبر، لكن سيد البيت الأبيض بدا "غير متأثر" بهذا التشبيه.
ولفت الموقع الأمريكي إلى أن نبرة خطاب المسؤولين السعوديين في اتصالات واشنطن، وراء الكواليس، لا تتطابق مع نبرة خطابهم العام بشأن هجمات أرامكو، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية السعودية اكتفت، الإثنين، بالإعلان عن دعوة خبراء من الأمم المتحدة للتحقيق في موقع الهجمات رغم إعلان مسؤولين بإدارة "ترامب" أن إيران هي من تقف وراءها على الأرجح.

ويعزو الأستاذ المساعد بكلية الدراسات العليا البحرية في الولايات المتحدة "أفشون أوستوفار" هذا التباين إلى "معضلة" تواجهها الرياض، مفادها أن "الرد العسكري ضد إيران سيؤدي إلى مزيد من انعدام الأمن، فيما سيؤدي الرد الضعيف سيؤدي إلى تشجيع الجناة" حسب تعبيره.

ومع تلميح "ترامب" بشأن تورط إيران في هجمات أرامكو، أكد رغبته بتجنب الحرب معها، وقال إن بلاده مستعدة لمساعدة السعودية "مقابل المال".

وقال "ترامب" للصحفيين في واشنطن، مساء الإثنين، إن المسؤولين الأمريكيين يتحققون من الجهة المسؤولة عن شن الهجمات على منشأتي أرامكو، مضيفا أنه يبدو أن إيران هي المسؤولة إلا أنه يرى أن "الدبلوماسية لا تستنفد أبدا عندما يتعلق الأمر بطهران".

وأضاف: "أعتقد أن جزءا كبيرا من المسؤولية يقع على السعودية في الدفاع عن نفسها، وإذا كانت هناك حماية منا للسعودية فإنه يقع على عاتقها أيضا أن تدفع قدرا كبيرا من المال، أعتقد أيضا أن السعوديين يجب أن تكون لهم مساهمة كبيرة إذا ما قررنا اتخاذ أي إجراء، عليهم أن يدفعوا، هم يفهمون ذلك جيدا".

أضيف بتاريخ :2019/09/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد