اقتصادية

#قطر: نستثمر مئات ملايين الدولارات في مشروع توسعة حقل الشمال للغاز

 

أعلنت قطر عن عزمها استثمار ملايين الدولارات في مشروع توسعة حقل الشمال للغاز، الذي تتقاسمه قطر وإيران، مشددة على التزامها بأمن الطاقة، بحسب وكالة "قنا".

وصرح سعد الكعبي وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر، في كلمة له بافتتاح المؤتمر الـ 40 للنفط والمال في لندن، إن بلاده تستثمر مئات ملايين الدولارات في مشروع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي، وأوضح أن ذلك "يأتي بهدف تطبيق تقنيات ستؤدي إلى خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 25 بالمئة مقارنة بمرافق مماثلة لتخفيض استهلاك غاز الوقود، والتقاط وإعادة حقن غاز ثاني أوكسيد الكربون المستخرج".

وأضاف الكعبي: "لقد بدأنا مؤخرا بتشغيل منشأة في رأس لفان، هي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لاستعادة ثاني أوكسيد الكربون وعزله بطاقة تبلغ 2.1 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون سنويا"، وشدد على التزام قطر بأمن إمدادات الطاقة واستدامة النمو الاقتصادي، مع التأكيد على مواجهة التحديات البيئية العالمية.

وأكد المسؤول القطري على ضرورة الوصول إلى التوازن الصحيح بين مصادر الطاقة الموثوقة والآمنة، التي تحافظ على احتياجاتنا للنمو من جهة، وتحد من مخاوفنا البيئية من جهة أخرى.

ويقع حقل الشمال للغاز الطبيعي في الخليج وتتقاسمه قطر وإيران، التي تسميه بحقل فارس، ويعتبر الأكبر من نوعه في العالم حيث يضم 50.97 تريليون متر مكعب من الغاز.

وتبلغ مساحة حقل غاز الشمال نحو 9700 كيلومتر مربع، منها 6000 في مياه قطر الإقليمية، و3700 في المياه الإيرانية.

أضيف بتاريخ :2019/10/08

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد