دولية

#السعودية ستوقع على "ميثاق التعاون بين الدول المنتجة للنفط" مع #روسيا

 

تعتزم المملكة السعودية التوقيع على مشروع "ميثاق التعاون بين الدول المنتجة للنفط"،  حيث أوكل وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بتوقيع الميثاق مع الجانب الروسي.

وقرر مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر تفويض  الأمير عبدالعزيز بالتباحث مع الجانب الروسي في شأن مشروعات مذكرات تفاهم في مجال تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، وزيادة تصدير المنتجات الزراعية والغذائية، وفي مجال الإدارة الضريبية وفي مجال التعاون الإعلامي،

ويأتي ذلك قبل زيارة مزمعة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية، والتي يتوقع أن تعطي دفعة للعلاقات الثنائية، حيث يخطط خلال الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات المهمة في مختلف المجالات من الطاقة إلى الثقافة.

وكانت الدول المشاركة في اتفاق "أوبك+" قد وافقت في يوليو الماضي على ميثاق تعاون دائم يعطي صبغة رسمية للتعاون بين 24 دولة منتجة للنفط من داخل وخارج منظمة "أوبك" تقودها روسيا والسعودية.

وتمت الموافقة على الوثيقة بالإجماع برفع الأيدي خلال حفل قصير في مستهل اجتماع بمقر منظمة "أوبك" في فيينا بحضور ممثلي الدول الـ14 الأعضاء في "أوبك" والدول الـ10 التي تحالفت معها من خارج المنظمة.

حينها قالت "بلومبرغ"، إن الميثاق يعد لحظة مهمة في جهد دبلوماسي سعودي روسي. وأضافت الوكالة أن الرياض تخطط، خلال زيارة الرئيس الروسي إلى المملكة لدعوة رؤساء دول آخرين من "أوبك+" للمشاركة في حفل توقيع الميثاق.

أضيف بتاريخ :2019/10/08

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد