اقتصادية

#أبوظبي توافق على آلية تسعير جديدة لخام مربان الذي تنتجه أدنوك

 

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في بيان إن المجلس الأعلى للبترول بأبوظبي وافق يوم الاثنين على إطلاق آلية تسعير جديدة لخام مربان، وهو الخام الرئيسي الذي تنتجه أدنوك في إطار تحول أوسع في استراتيجية شركة الطاقة الحكومية.

وتسعى أدنوك لمحاكاة نجاح شركات نفط كبرى منافسة وتعزيز نفوذها الإقليمي.

وقالت أدنوك في بيان إن المجلس، وهو الجهاز الأعلى المسؤول عن شؤون النفط والغاز في إمارة أبوظبي، أعلن أيضا زيادة كبيرة في احتياطيات النفط والغاز في الإمارات.

وذكرت أدنوك أن من المقرر إدراج خام مربان كعقد آجل في بورصة مُعترف بها دوليا وإن الشركة ستتواصل مع عملائها والأطراف المعنية على مدار الأشهر المقبلة من أجل تطبيق آليتها الجديدة للتسعير الآجل.

وتابعت أن من المتوقع أن تطبق أدنوك آلية التسعير الآجل الجديدة لخام مربان بين الربعين الثاني والثالث من عام 2020 مضيفة أن الموافقة يوم الاثنين تلغي أيضا القيود على الوجهات التي تبيع لها أدنوك خام مربان.

وقال سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لأدنوك إن قرار إدراج مربان في بورصة معترف بها دوليا وتحسين شروط بيع الخام خطوة أخرى مهمة نحو التحول.

وأضاف أن المبادرة ستمكن العملاء وغيرهم من تسعير وإدارة مشتريات خام مربان وتداولها.

وسيكون عقد مربان بديلا للعقد الأكثر استخداما في الشرق الأوسط وهو متوسط خامي دبي/عمان الذي تديره بورصة دبي للسلع ويجري تداوله على المنصة الالكترونية لبورصة سي.إم.إي.

وقالت أدنوك إن العقود الآجلة لمربان سيجري تداولها في بورصة مستقلة وتخضع لقواعد تنظيمية ويتوقع إن يحظى بمنحنى سعر آجل يتسم بسيولة بالغة.

ويقدر إنتاج خام مربان الخفيف بين 1.6 و1.7 مليون برميل يوميا ويجري تصديره من الفجيرة على خليج عمان.

ومنذ سنوات طويلة، تبيع الإمارات عادة الخام مباشرة للمستخدم النهائي، لا سيما في آسيا، على أساس آلية تسعير بأثر رجعي وليس التسعير الآجل كما هو الحال في السعودية والكويت العراق.

ويجري تسعير معظم خامات الشرق الأوسط، بما في ذلك الخامات السعودية، استنادا لمتوسط خامي دبي/عمان لصادرات آسيا ومؤشرات مرتبطة ببرنت للصادرات الأوروبية ومؤشرات أمريكية لشحنات الولايات المتحدة.

ويتعامل الخامان القياسيان اللذان رسخا أقدامهما في العالم منذ فترة طويلة، وهما برنت وغرب تكساس الوسيط، أيضا في الخام الخفيف وبأحجام ضخمة.
وخلال اجتماع يوم الاثنين برئاسة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد أعلن المجلس زيادة كبيرة في احتياطيات النفط والغاز وكذلك اكتشافات غاز جديدة في إمارة أبوظبي.

وقالت أدنوك إن الزيادة في الاحتياطيات سترفع الدولة الخليجية العضو بأوبك إلى المركز السادس في ترتيب الاحتياطيات العالمية للنفط والغاز بإجمالي 105 مليارات برميل من النفط القابل للاستخراج و273 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز التقليدي.

والإمارات ثالث أكبر منتج للخام في منظمة أوبك بعد السعودية والعراق وتضخ نحو ثلاثة مليارات برميل يوميا وتنتج أدنوك ومقرها أبوظبي معظم الكمية. وفقا لرويترز.

أضيف بتاريخ :2019/11/04

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد