محلية

#الشرقية: إعدام ٢٦٠٠بقرة مصابة بمرض العقد الجلدي

 

أعدمت الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية 2612 رأسا بقريا مصابا بمرض العقد الجلدي منها 2565 رأسا في الأحساء و47 رأسا في القطيف، مبينة أن الإصابات المكتشفة في المحافظتين بلغت 2850 رأسا.

ونقلت جريدة اليوم عن مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس طارق الملحم، قوله: إن وزارة الزراعة بذلت جهودا كبيرة لمكافحة مرض العقد الجلدي بهدف القضاء عليه عبر اتخاذ التدابير اللازمة، فيما عمدت الإدارة لتحصين الحيوانات.

وأوضح أن أجمالي الحيوانات المحصنة في الأحساء والقطيف بلغت 46 ألفا و367 رأسا وتلتها جرعة منشطة لـ «45454» رأسا، كما سجلت الإدارة 267 حالة إصابة في محافظة القطيف أعدم على إثرها 47 رأسا بينما بلغت إعداد الإصابات في محافظة الأحساء 2583 حالة أعدم على إثرها 2565 رأسا، والمتبقي من الإصابات بالمحافظتين تماثل للشفاء.

 مؤكدا أن التحصين في الأحساء لايزال مستمرا حتى الوقت الراهن، إذ لم تكتشف حالات إصابة جديدة من خلال عمليات الاستقصاء الوبائي ولم ترد للإدارة بلاغات عن طريق المربين حتى تاريخه في كلا المحافظتين.

وأشار إلى أن أول حالة إصابة تم تسجيلها في المنطقة الشرقية كانت في تاروت بمحافظة القطيف في 16 ربيع الثاني من العام الماضي، واعتبرت بؤرة أولية لهذا المرض، حيث تشكلت هناك بؤر متعددة محيطة بها لكون المرض ينتقل عبر لدغ الحشرات «البعوض، هاموش، قراد، قمل»، كما انتشر المرض في الأحساء بشكل واسع كون المحافظة زراعية وتربى بها الأبقار بكثرة، إذ ظهرت أول حالة في 28 جمادى الأولى في العام الماضي.

وقال المهندس الملحم إن مديرية الزراعة بالشرقية بادرت بإجراء التحصينات تحسبا منذ أن شرعت إدارة الثروة الحيوانية بالوزارة بالتعميم على مختلف مناطق المملكة بأخذ الحيطة والحذر تحسبا من انتقال المرض إليها من أحدى دول الخليج المجاورة، وكذلك اخذ التدابير اللازمة لمكافحة المرض ومنذ دخول العقد الجلدي فرضت على أسواق الماشية حظرا على بيع الأبقار وعدم تناقلها بين المناطق.

وأوضح أن المديرية دشنت حملة لمكافحة مرض التهاب الجلد العقدي بواقع 9 فرق ميدانية في محافظة الأحساء و7 فرق بالقطيف للتحصين باللقاح اللازم بالإضافة إلى 5 فرق للرش بالمبيدات الحشرية.

ولفت إلى أن لجنة التثمين المشكلة من ”الزراعة - المالية - البلدية والقروية - الداخلية - الإمارة» تقوم باتخاذ الإجراءات النظامية لتعويض مربي الماشية بعد إعدام الحيوانات المصابة.

مشيراً إلى أن اللجنة تقوم بتقدير ثمن الماشية بواسطة "شيخ سوق الماشية" وبعدها يتم تعويض المربي بما يعادل 80% من قيمة القطعان حسب ما نصت عليه اللوائح والأنظمة.

أضيف بتاريخ :2016/03/27

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد