دولية

#مجلس_الأمن يناقش اعتراف #واشنطن بـ"شرعية" مستوطنات #الاحتلال_الإسرائيلي

 

يناقش مجلس الأمن الدولي يوم غد الأربعاء 20 نوفمبر إعلان واشنطن مؤخرا "شرعية" المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة.

وقال داني دانون مندوب كيان الاحتلال الإسرائيلي الإثنين 18 نوفمبر:: "سيناقش المجلس قرار واشنطن باعتبار المستوطنات الإسرائيلية غير مخالفة للقانون الدولي"،وأضاف: "حقنا في أرض إسرائيل لا يرتكز فقط على المطالبة التاريخية، ولكن أيضا في أفكار العدالة بموجب القانون الدولي".

ودعا دانون مندوبي الدول في مجلس الأمن إلى "النظر في قرار الولايات المتحدة دون تحيز واعتماد أساسه القانوني".

وتأتي جلسة يوم غد الأربعاء على خلفية إعلان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية "مخالفة للقانون الدولي".

ورحب الكيان المحتل بتغيير موقف الولايات المتحدة بشأن الاستيطان، واصفة إياه بـ "تصحيح للخطأ التاريخي"، فيما دانته ورفضته السلطة الفلسطينية، مطالبة المجتمع الدولي بالرد عليه.

وعادة ما تستخدم الولايات المتحدة حق النقض لمنع صدور قرارات عن مجلس الأمن ضد الكيان المحتل، لكن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أثار في الأسابيع الأخيرة من ولايته غضب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالسماح بصدور قرار مجلس الأمن الرقم 2334، الذي يعتبر المستوطنات الإسرائيلية "انتهاكا صارخا" للقانون الدولي.

أضيف بتاريخ :2019/11/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد