دولية

منظمة العفو الدولية تتهم تركيا بإجبار اللاجئين السوريين على العودة لمناطق الحرب

 

اتهمت منظمة العفو الدولية أنقرة بإجبار آلاف اللاجئين السوريين على العودة أدراجهم في مخالفة للقانون الدولي باعتبار سوريا من مناطق الحرب.

وقال باحثون تابعون للمنظمة الدولية في جنوب تركيا إن السلطات بدأت في إعادة المئات من اللاجئين إلى سوريا يوميا منذ منتصف يناير الماضي.

ونفت الحكومية التركية مرارا إعادة اللاجئين إلى بلادهم قسرا.

وكانت المنظمة وصفت الزعماء الأوروبيين "بالنفاق"، بسبب الاتفاق الذي أبرم مع أنقرة والذي يسمح بإعادة المهاجرين الذين يصلون إلى البر الأوروبي إلى تركيا.

وينص الاتفاق الذي تم التوصل إليه في قمة أوروبية تركية عقدت في العاصمة البلجيكية بروكسل على إعادة المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان إلى تركيا في حال رفضت طلبات اللجوء التي يتقدمون بها.

وتتقاضى تركيا لقاء قبولها إعادة هؤلاء مساعدات مالية ومكاسب سياسية تتعلق بتسريع مباحثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي وتسهيل حركة المواطنين الأتراك في أوروبا.

وكان أكثر من مليون مهاجر ولاجئ دخلوا إلى الاتحاد الأوروبي بحرا من تركيا إلى اليونان منذ يناير 2015، فيما وصل نحو 132 ألفا هذه السنة فقط. ووجد عشرات الآلاف من هؤلاء أنفسهم عالقين في اليونان فيما أغلقت منافذ التوجه إلى الشمال في وجوههم.

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا، بلغ 1.8 مليون لاجئ، يعيش 11 في المائة فقط منهم في مخيمات اللاجئين، مقابل 89 في المائة يعيشون في المدن التركية وذلك حتى يوليو 2015 .وبحلول عام 2015، تم تسجيل أكثر من ستة مليون لاجئ سوري في دول الجوار خصوصاً في الأردن ولبنان وتركيا والعراق ودول شمال أفريقيا.

أضيف بتاريخ :2016/04/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد