ثقافية

إلزام المشاركين بمهرجان الشعوب في #المدينة بالابتعاد عن السياسة

 

 ألزمت الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة المشاركين بمهرجان " ثقافات الشعوب" بالابتعاد عن إثارة أي قضايا سياسية خلال المهرجان، وقال المنظمون أن" هناك تعليمات يبلّغ بها كل المشاركين في المهرجان، وهي الابتعاد عما يخالف سياسة البلد أو ما يثير قضايا سياسية، وما يدخل في القضايا الخلافية عموما بجميع أشكالها.

 بالإضافة إلى المخالفات الشرعية وعدم التعرض إلى الهمز واللمز لأي دولة أخرى، حيث ينصب التركيز على أحوال طلاب الجامعة في البلاد والتراث والمأكولات التي تشتهر بها كل دولة، كما أن هناك لجانا تقوم بجولات تفقدية لرصد المخالفات وما يختلف عن الطبيعة، بحسب صحيفة الوطن.

وشدد رئيس اللجنة التحكيمية للمسابقة الخاصة بالمهرجان "علا الدين مشهور" أن جميع أعمال الأجنحة صممت يدويا من قبل طلاب الدول المشاركة بدون الاستعانة بأحد، ومنهم من كسب الحرفة في بلاده.

وذكر أن توفير المواد والأشياء التراثية بأجنحة الشعوب بناء على ارتباط الطلاب بقنصلياتهم، حيث شارك 30 سفيرا وقنصلا في افتتاح المهرجان، وسعت القنصليات والسفارات على دعم طلابها بالمهرجان وتزويدهم بكل ما يحتاجونه.
وقال إن تحديد المهرجان بـ4 أيام فقط وتخصيص اليوم الأخير للنساء لارتباط الطلاب بالاختبارات والإعداد للمهرجان استمر لمدة شهر، حيث غاب بعض الطلاب عن المحاضرات من أجل التحضير للمعرض، منهم طلاب دراسات عليا، فيكون هناك تعارض مع دراسته على ما يقدمه في المعرض من ضيافة واستقبال، ونرى أن أكثر من أربعة أيام ستكون مشقة على الطلاب والميزانية التي أعطت لهم محدودة نسبيا، بحسب الوطن.
 
مؤكدا بأن فكرة تنظيم المهرجان خارج أسوار الجامعة مطروحة، حيث كان الحي التراثي في حديقة الملك فهد بالمدينة المنورة أحد الأماكن المرشحة لنقله إليها، وهناك تنسيق مع عدة جهات خلال العام الماضي، ولم يناقش مجددا حتى الآن، وربما ينقل في الأعوام المقبلة، حيث ترى الجامعة أنه من المناسب إشراك جميع فئات المجتمع.

وكانت  الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة خصصت 15 مترا يقف عليها 8 أفراد من طلاب الدول المشاركة بمهرجان ثقافات الشعوب الذي تتواصل فعالياته حاليا في ساحة الجامعة.

أضيف بتاريخ :2016/04/02

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد