محلية

مصير مجهول لمكالمات ’سناب شات’ في المملكة #السعودية

 

تدرس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حاليا قرارها حيال ما أعلنه تطبيق "سناب شات" للتراسل الفوري عن توفير خدمة الاتصالات المرئية والمسموعة.

وقال المتحدث باسم الهيئة الدكتور "فايز العتيبي" في إجابة مختصرة أن "أي أجراء ستتخذه الهيئة في هذا الشأن يتم الإعلان عنه في حينه"، بحسب صحيفة الوطن.

يأتي ذلك وسط تساؤلات الآلاف من مستخدمي هذا التطبيق الذين عبروا عن فرحتهم بالخدمات الجديدة، لكنهم متخوفون من أن تلقى هذه الخدمة مصير مكالمات تطبيق "واتسآب" الصوتية نفسها.

وبقيت إجابة هيئة الاتصالات حول مصير "شناب شات" تحت دائرة التخمين والمجهول، رغم حظرها للمكالمات الصوتية والمرئية في تطبيق "واتسآب" وبقاء تطبيقات أخرى مثل "سكايب" و"تانجو" و"لاين".

ودارت خلال الأيام الماضية العديد من التساؤلات حول ما يمكن أن تفعله الهيئة تجاه هذا التطبيق وهل سيكون مصيره تطبيق "واتسآب" نفسه أم لا، خصوصا أن "سناب شات" تعرض لعدد من الأعطال الفنية خلال الأيام الماضية، ما دفع البعض إلى إشاعة خبر نفته شركة "سناب شات" لاحقا، حول حجب خدمة التطبيق في المملكة، بحسب الصحيفة.

 ويأتي ذلك مع إعلان التطبيق عن إمكانية إجراء المكالمات الصوتية والمرئية بين الأصدقاء.
ويكمن تحديث "سناب شات" في إصداره الثاني "chat v2"، على العمل ضمن نظامي أندرويد وiOS، من خلال مميزات جديدة عدة، وبخاصة إمكانية إجراء التراسل الفوري بين الأصدقاء صوتيا ومرئيا.

وتوقع خبراء في مواقع التواصل الاجتماعي، أن تحظر هيئة الاتصالات مكالمات "سناب شات" أسوة بما حدث مع تطبيق "واتسآب"، مؤكدين أن هذا الأمر برمته يخضع لبنود لائحتها التنفيذية المعنية بنظام الاتصالات، وعدم الأضرار بمستوى اتفاقياتها مع مشغلي خدمة الاتصالات في المملكة، بحسب حديث أجرته صحيفة الوطن.

ويعزز الإصدار الثاني من تطبيق "سناب شات"، من وظائف الدردشة، ويتيح إمكان إجراء مكالمات صوتية ومرئية، كما عمل على إضافة 200 ملصق جديد، يمكن استخدامها ضمن المحادثات، إذ تظهر الملصقات المناسبة وفقا للنص المكتوب ضمن الدردشة، لتسهيل العثور على الملصق المطلوب، وذلك عند الضغط على زر الملصقات، كما يمكن أيضا البحث عن الملصقات عن طريق الكلمات الرئيسية، كما في تطبيق "ماسنجر فيسبوك".

واستطاع "سناب شات" الذي انطلق عام 2011 أن يعزز حضوره بين المستخدمين، إذ بلغ عددهم لأكثر من 100 مليون مستخدم نشط على مستوى العالم، كما وصل حجم التراسل إلى 700 مليون صورة وفيديو يوميا.
ووفقا لبعض الدراسات الماضية، فإن السعوديين يحتلون المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث استخدام التطبيق أسوة بعدد السكان بعد الأيرلنديين، حيث تتراوح أعمار المستخدمين له في المملكة بين 16 و20 عاما.

أضيف بتاريخ :2016/04/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد