محلية

#السعودية: مقال في صحيفة يدعو لإعادة كتابة القرآن الكريم يتسبب بجدل على مواقع التواصل الاجتماعي


اجتاحت موجة من الغضب مواقع التواصل الاجتماعي بسبب مقال نشرته صحيفة سعودية حمل عنوان "دعوة إلى إعادة كتابة القرآن الكريم من جديد"، دعا فيه كاتب المقال، جرجيس كوليزادة، إلى "إعادة النظر في كتابة القرآن"، بدعوى أن "الرسم العثماني المكتوب به لا يصلح لأمة الإسلام في العالم المعاصر" على حد وصفه.

و بدأ الكاتب مقاله في صحيفة إيلاف مستشهدا بالواقع الحالي الذي يمر به العالم جراء جائحة كورونا وما أفرزت من تغييرات، ومشيرا إلى ما وصفها بـ"المرونة في العبادات الإسلامية في ظل الجائحة"، وبأنها بادرة مشجعة جدا "لإعادة النظر في النصوص الإسلامية".

كما دعا إلى "رؤية معاصرة تخدم المسلمين والإنسانية كافة قائلا :إنه "حان الوقت لإعادة النظر في الأصول الشرعية والفقهية التي تخص الإسلام".

وحمل كوليزادة عاتق هذه المهمة على المملكة السعودية لتبنيها خلال السنوات القليلة الماضية خططا وبرامج عمل لتحديث المملكة من جميع أوجهها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياحية الدينية،

وختم مقاله: أن "الزمن قد حان للتعامل على أساس المنطق والعقل مع النصوص الدينية والخروج من عالم الغيبيات، وغربلة النصوص الدينية من الأخطاء النصية والفكرية التي وقعت فيها بفعل أخطاء بشرية وممارسات آدمية، وبسبب عدم تطور الكتابة قبل ألف وألفين سنة".

وقد جاءت أغلب ردود الفعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي مستنكرة لما جاء في المقال واعتبرته "استخفافا وتطاولا على كتاب الله".

وأشارت بعض التغريدات إلى أن اختيار كاتب "من خلفية غير عربية ومسلمة، أدت إلى قراءات مغلوطة ومضللة" وعزوا ذلك إلى "ضعف في دور علماء الفقه ومؤسساته" في السعودية. وأن الأجدر بالكاتب أن "يركز على كتاب الإنجيل وأن يترك القرآن لأهله".

ومع استنكار البعض عبًر آخرون عن غضبهم من ما وصفوها بهجمة تشن ضد الإسلام من خلال الاستخفاف بالثوابت وبأصول الدين وبالدعوة إلى تحريف القرآن، وتساءل البعض عن ما هو قادم؟

وقال  المتخصصون في علوم القرآن أن رسم المصحف ليس مرجعا لقواعد الإملاء ولا تسري قواعدها عليه، بل هو رسم خاص فقط بالقرآن الكريم، وأشاروا إلى أن رسم المصحف كان له أثر واضح في تفسير الآيات القرآنية وبيان معانيها.

وقد اختلف العلماء في حكم الرسم العثماني، أهو توقيفي من النبي محمد (لا يصح فيه التغيير ولا التبديل، بل هو تنزيل من التنزيل كألفاظ القرآن الكريم سواء بسواء) أم اجتهادي من الصحابة، على ثلاثة آراء ورجحوا أنه اصطلاح ارتضاه الصحابة ولا يجوز مخالفته.

و ذهب بعض المغردين إلى أن الهدف من وراء هذا المقال "مشروع لإرساء أساس لدولة علمانية والتطبيع مع إسرائيل".

أضيف بتاريخ :2020/07/26

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد