دولية

50 شركة #أمريكية كبرى تخفي 1.4 تريليون دولار في الملاذات الضريبية


كشفت منظمة "أوكسفام" البريطانية لمكافحة الفقر، أن هناك 50 شركة عملاقة من الولايات المتحدة، مثل "آبل" و"وول مارت" و"جنرال إليكتريك"، تخفى 1.4تريليون فى الملاذات الضريبية، على الرغم من تلقيها تريليونات الدولارات من دعم دافعى الضرائب.

 وذكرت المنظمة، فى تقرير أصدرته اليوم الخميس، ونقلته صحيفة "جارديان" البريطانية على موقعها الإلكترونى، أن هذا المبلغ أكبر من الناتج الاقتصادى لروسيا وكوريا الجنوبية وإسبانيا - محفوظ فى "شبكة مبهمة وسرية" من ألف و608 شركات تابعة موجودة خارج البلاد.

وأضافت المنظمة أن التقرير يوضح مزيدا من "التعدى الممنهج وواسع النطاق" على النظام الضريبى العالمى. وتصدرت "آبل" عملاق التكنولوجيا وثانى أكبر شركة فى العالم جدولا أعدته (أوكسفام) بهذه الشركات، بحوالى 181 تريليون دولار خارج البلاد فى ثلاث شركات تابعة. فيما تأتى شركة "جنرال إليكتريك" ومقرها بوسطن - التى تتلقى دعما يقدر بـ 28 مليار دولار من أموال دافعى الضرائب - فى المركز الثانى بـ 119 مليار دولار محتفظ بها فى 118 شركة تابعة بالملاذات الضريبية.

 وتحتل شركة مايكروسوفت لأجهزة الحاسب المركز الثالث بإخفاء 108 مليارات دولار، من بين الشركات العشرة الأولى التى شملت أيضا شركة "فايزر" العملاقة للأدوية و"ألفابت" الشركة الأم لجوجل و"إكسون موبيل" التى تعد أكبر شركة نفط خاصة ليست مملوكة لإحدى الدولة المنتجة للنفط، وفقا لما أوردته المنظمة البريطانية.

ويأتى تحليل (أوكسفام) للشئون المالية للشركات الأمريكية الكبرى وسط تدقيق شديد للملاذات الضريبية فى أعقاب تسريب ما عرف إعلاميا بوثائق بنما.

أضيف بتاريخ :2016/04/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد