محلية

وزارة الصحة: أعداد المدخنات في #المملكة في تزايد سريع


كشفت آلاء الربيع  مديرة إدارة التوعية الصحية والعلاقات العامة والإعلام أن هناك ارتفاعا مضطرداً في عدد النساء المدخنات نظرا لمراجعة 1937 مدخنة خلال العامين الماضيين 28% منهن راجعن العيادات الثابتة، و73% راجعن العيادات المتنقلة.

وأوضحت آل ربيع أن برنامج “هدفنا تقول بطلت” التابع لوزارة الصحة السعودية يعد نافذة وزارة الصحة في مكافحة التدخين. ويضم نخبة من الاستشاريين والأطباء والمؤهلين في المجالات التوعوية والعلمية والاستشارية بكل ما يتعلق بالتدخين وأضراره وطرق مكافحته، ويشرف البرنامج على سلسلة من عيادات مكافحة التدخين المنتشرة بعدد من محافظات ومدن المملكة.

وقالت الربيع: “رسالة البرنامج هي السعي الجاد الدؤوب بالتعاون مع الجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير الممكنة، الوقائية منها والعلاجية، للحد من انتشار ظاهرة التدخين”، لافتة إلى أن من أهم أهداف البرنامج أن يصبح التدخين “غير مقبول اجتماعياً”، وأن يدرك الجميع “الرجال والنساء” أن التدخين بات يشكل خطراً كبيراً على صحة الشخص المدخن ومن يخالطه وعلى المجتمع بصورة عامة.

إلى ذلك، كشف مدير العلاقات العامة والإعلام في جمعية نقاء لمكافحة التدخين، عبدالله بن علي آل دربة لـ”العربية.نت” عن أن نسبة المدخنات السعوديات بلغت 5.7% من نسبة الإناث بالمملكة.

وقال آل دربة: “أعداد المقلعات عن التدخين في زيادة مستمرة، حيث تبلغ نسبة الإقلاع بعيادة نقاء 61% ممن راجعن العيادة حتى الآن”، مشيراً إلى أن أكبر امرأة أقلعت عن التدخين تجاوز عمرها 70 عاماً.

وأضاف: “يتم التعامل مع ملفات النساء المدخنات بسرية تامة لحساسيته وطبيعة مجتمعنا”. ونوه آل دربة بأن متوسط الفئات العمرية من النساء اللواتي يتعاطين التدخين من 13 سنة إلى ما فوق 70 سنة.

وأرجع آل دربة أسباب انتشار التدخين في أوساط النساء إلى اعتباره برستيج وموضة, وتعبير عن الذات والجمال,إضافة إلى تقليد الشهيرات من النساء في مجال المال والفن.موضحا أن هذه كلها اعتقادات وأوهام كثيراً ما تصطدم بالحقائق العلمية أو عند إصابة إحداهن بأحد الأمراض الناجمة عن التدخين.

ونوه آل دربة بأن هنالك حالات لتعاطي “الشيشة” أكثر من تدخين السجائر لدى النساء، وأرجع ذلك إلى تقديم البعض الشيشة على أنها واجهة اجتماعية, وقال: “تنتشر الشيشة وبشكل مزعج بين الشباب والشابات، خصوصاً المعسل",  وأضاف: “للأسف الشديد بات الأمر تباهياً، فلا تدخل استراحة أو تزور حديقة، سواء أكانت الموجودة داخل الأحياء السكنية أو غيرها إلا وتجد أشكالاً وأحجاماً من شيشة المعسل تستقبلك".

أضيف بتاريخ :2016/04/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد