التقارير

#تقرير_خاص : كيف غيرت الحرب على #اليمن المجتمع السعودي؟

محمد الفرج..

تبدو منطقة الخليج مقبلة على فترة عصيبة من شأنها أن تفجر حرباً جديدة تجر إليها أطرافاً خارجية من خارج المنطقة، فمن جهة هناك صراع دموي مستعر في اليمن بين جماعة أنصار الله ، وتحالف تقوده السعودية والإمارات.

ولا تنحصر انعكاسات حرب اليمن على المجتمع اليمني فحسب بل تطال أيضاً المجتمع السعودي الذي بات يتأثر بتطورات هذا النزاع وديناميكياته، فما يحصل على الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية وما وراءها، لم يُغيّر أحوال اليمنيين وحدهم وإنما السعوديين أيضاً، خصوصاً قاطني مناطق الحدود الجنوبية السعودية، إذ تغيرت حياتهم بشكل كبير من النواحي الأمنية والاجتماعية والاقتصادية. 

وفي ظل الحديث عن مفاوضات بين السعودية وحركة أنصار الله/ والتي قد تقود إلى تفاهمات سياسية وعسكرية، ستظل مفاعيل هذه الأحداث تشغل حيزًا كبيرًا في التصور العام للمجتمع السعودي، حتى في مرحلة ما بعد الحرب.

منذ اعلان السعودية دخول الحرب في اليمن، يبرز تفاعل سعودي كبير على شبكات الإعلام الاجتماعي، يتناول الأوضاع ومجريات الأحداث اليمنية، يأتي هذا التفاعل كصدى لزيادة حجم اهتمام المجتمع السعودي بما يدور في اليمن، يترافق ذلك مع نقاشات مستمرة واسعة بين يمنيين وسعوديين حول تفاصيل الحرب وآفاقها.

فعلى سبيل المثال، أثّرت النفقات الاقتصادية الكبيرة التي تكبدتها السعودية، بشكل واسع في المجتمع السعودي، تمثلت برفع الضرائب، وزيادة تعرفة بعض الخدمات، وارتفاع أسعار المشتقات النفطية.

كما أدت الهجمات العسكرية الصاروخية، التي نفذها أنصار الله صوب الداخل السعودي إلى قلق أمني مستمر لدى المواطن السعودي، دفعت الكثير من السعوديين إلى التفاعل الدائم مع أحداثها. 

ومع غياب القدرة على توجيه أي نقد تجاه دولتهم أو التعليق السياسي على سياساتها، تركزت كتاباتهم على خصوم السعودية، مع انحسار النقد بحق الأطراف اليمنية المدعومة من الرياض من زاوية عدم جديتها وعجزها عن تحقيق انتصارات. 

لقد أنتجت الحالة اليمنية كُتاباً سعوديين ناشئين ممن بات تناول أحداث اليمن مساحة جيدة وآمنة بالنسبة لهم، لممارسة الكتابة والتعليق السياسي، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة تبني السردية الرسمية، كشرط للقدرة على مواصلة الكتابة.

من دروس الحرب أن التأثير التي أرادت السعودية أن تحدثه في اليمن طال أيضاً سكان مدن المملكة وقراها، وأن التحولات التي تحدثها هذه الحرب في ذهنية المجتمع السعودي، ستبقى حاضرة بقوة خلال الفترة المقبلة حتى وإن انتهت الحرب، فإن أمام السعودية الكثير من التأثيرات الداخلية التي تولدت كنتيجة طبيعية لطول أمد الحرب في اليمن.

أضيف بتاريخ :2021/03/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد