إقليمية

#الجبير: تغيير النظام السوري مالم يتم سياسياً سيتم بالسلاح

 

دعا وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" إلى ضرورة إعادة وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية،في سوريا، وقال أن تغيير النظام السوري إذا لم يتم عبر العملية السياسية فإنه سيتم عبر السلاح.
في وقت حذَّر فيه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من أن النزاع في سوريا بات (خارجاً عن السيطرة)، خلال مؤتمر صحفي في جنيف أمس عقب اجتماعه مع كيري والمبعوث الدولي للأزمة في سوريا "ستيفان دي ميستورا".

و أشار الجبير إلى أنه ما لم يتم إعادة وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية فإن الأوضاع ستزداد تدهوراً وستصبح هناك فوضى وسيستمر القتل والدمار بما في ذلك من مخاطر على سوريا وعلى المنطقة.

وقال: إن التغيير ما لم يتم عبر العملية السياسية فإنه سيتم عبر السلاح لأن الشعب السوري لن يقبل أن يقوده شخص تسبب في قتل 400 ألف شخص وتشريد 12 مليوناً من المواطنين.

وطالب الجبير بإعادة وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية واستئناف المفاوضات بناء على بيان (جنيف1) وإنشاء هيئة انتقالية للسلطة تستلم إدارة أمور البلاد تنتهي لانتخابات ومستقبل جديد في سوريا لا مكان لبشار الأسد فيه، بحسب قوله.

وكان كيري قد حذَّر في وقت سابق أمس من أن النزاع في سوريا بات (خارجا عن السيطرة)، وذكر "سنحاول في الساعات المقبلة معرفة ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق ليس فقط لإعادة العمل باتفاق وقف الأعمال القتالية بل لإيجاد مسار نستطيع اعتماده لكي لا تكون النتيجة وقفاً لإطلاق النار ليوم او يومين فقط بل لأكثر".

أضيف بتاريخ :2016/05/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد