اقتصادية

#وزير_العمل: بدأنا في تنفيذ رؤية #المملكة 2030


قال وزير العمل "مفرج الحقباني" إن منظومة العمل المكونة من وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية هدف والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بدأت في تنفيذ رؤية المملكة 2030.

وأشار وزير العمل خلال افتتاحه ورشة عمل "مستقبل التدريب التقني والمهني في ضوء برنامج التحول الوطني" يوم الثلاثاء بالرياض، وسط مشاركة خبراء محليين ودوليين، إلى أن منظومة العمل تستهدف التوسع في برنامج التدريب الموجه والدعم الموجه والتوطين الموجه.

وأضاف : إن آلية عمل برنامج التوطين الموجه تعتمد على عدة محاور رئيسية، حيث أن المحور الأول يختص بالتخطيط القطاعي ويعمل على التنسيق مع القطاعات المستهدفة لوضع خطة توطين وتدريب متفق عليها تستهدف الإحلال التدريجي للمهن ذات المهارات العالية والمتوسطة في القطاع الخاص، أما المحور الثاني فيعنى بالتدخل المناطقي ويهدف إلى تعزيز العمل مع إمارات المناطق لدعم برامج توطين خاصة بكل منطقة حسب نوعية النشاطات فيها والتي تتم بناء على اختيار ودعم أمير المنطقة.

وتابع وزير العمل: "يستهدف المحور الثالث التوطين الكامل لبعض الأنشطة ويهدف الى اختيار بعض الانشطة وتوطينها بالكامل بالتعاون والشراكة مع الوزارات الاخرى، وقد تم البدء بنشاط بيع وصيانة اجهزة الجوالات.

ولفت وزير العمل إلى أن هناك فريقا فنيا مختصا يقوم بتقديم كافة انواع الدعم التحليلي لهذا البرنامج لتكون التدخلات علمية وواضحة لشركاء الوزارة في القطاعين العام والخاص، وهناك فريق حوكمة في الوزارة يقوم بالتأكد من ترابط المبادرات وتكاملها وتوحيد مساراتها وتقديم كل انواع الدعم لهذا البرنامج.

وقال إن الوزارة ستعمل مع شركائها التي لها علاقة بالتدريب والتوظيف والتمويل على هيكلة سوق العمل وتحديد آلية التوطين لمهن مختلفة من خلال برامج تدريبية نوعية ترتبط مباشرة في التوظيف، حيث يستهدف برنامج التوطين الموجه رفع نسبة السعوديين والسعوديات العاملين في منشآت القطاع الخاص والتشارك مع الجهات الحكومية المعنية وامارات المناطق.

أضيف بتاريخ :2016/05/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد