محلية

الأرصاد الجوية تتوقع زيادة في درجات الحرارة على وسط وشرق الممكلة


توقعت الأرصاد الجوية اليوم زيادة في درجات الحرارة على وسط وشرق المملكة ،من جهتهم، يتوقع متخصصون في الطقس، هدوءًا في الأجواء اليوم الاثنين، فيما تكون درجات الحرارة حول معدلاتها العامة، وتكون الرياح متقلبة الاتجاهات، وترتفع نسبة الرطوبة يومي الأربعاء والخميس المقبلين على الساحل الشرقي، ثم تتراجع في نهاية الأسبوع.

ويستمر الطقس حار نهارا في الدمام، مع غبار عالق يترسب ليلا حتى صباح الثلاثاء ،وبحسب الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، يطرأ ارتفاع في درجات الحرارة اليوم الاثنين، على الجزء الأوسط والشرقي من شمال المملكة.

ويستمر تأثر الرؤية الأفقية بالأتربة المثارة والعوالق الترابية، على منطقة نجران والأجزاء الشرقية من مناطق عسير والباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك مناطق الحدود الشمالية والجوف وتبوك، وتكون السماء غائمة جزئياً على أجزاء من شمال المملكة، مع فرصة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة على منطقتي عسير وجازان، تمتد حتى منطقة الباحة والمرتفعات الجنوبية لمنطقة مكة المكرمة.

وكشفت توقعات جهات مناخية متخصصة، وجود مؤشرات ايجابية بأمطار مبكرة، فوق المعدل على شمال شرق المملكة تشمل المنطقة الشرقية، وعددا من المحافظات والمناطق، وذلك خلال فترة (الوسم) نهاية الأسبوع المقبل، وحتى شهر نوفمبر المقبل.

وقال مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، الدكتور منصور المزروعي، إنه من خلال دراسة سنوات "النينو" الماضية، وجد أن الظاهرة ستؤثر مبكرا بشكل إيجابي على شمال شرق وجنوب غرب المملكة، مع هطولات لأمطار قوية متوقعة".

وأضاف مع تغيرات نمط الأمطار على المملكة لأكثر من ربع قرن ماضية، فقد تأكد أن زيادة هطولها، مرتبط ارتباطا إيجابيا بصعود حالات ظاهرة النينو، مشيرا إلى أنه ليس بالضرورة أن تكون النينو في 2015، مشابهة لأي ظاهرة أخرى، لأن المناخ يعد حالة صعبة التوقع، وبه مفاتيح لم تعرف بعد فيزيائياً ولم تحل عدديا.

أضيف بتاريخ :2015/10/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد