التقارير

#تقرير_خاص : تداعيات الأزمة الأوكرانية على أميركا والنظام العالمي

 

رائد الماجد...

بدأت تزداد المخاوف مع انطلاق عملية عسكرية روسية في أوكرانيا صباح اليوم، والمخاوف الكبرى لهذه العملية يرتبط بتداعياتها الكبيرة على أوروبا والاقتصاد العالمي ومكانة أميركا في العالم.

لماذا هذا الاهتمام بأوكرانيا؟

تكمن أهمية أوكرانيا لأوروبا والولايات المتحدة، في أنهما تريانها مؤشراً لنفوذهما، وللنوايا الروسية في باقي أوروبا؛ فأوكرانيا ليست جزءاً من الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي "الناتو"، لكنها تلقى دعماً مادياً وعسكرياً ملحوظاً من أوروبا والولايات المتحدة.

بدورها، تعتبر روسيا أوكرانيا ضمن دائرة نفوذها الطبيعي، وكانت أغلبها لقرون جزءًا من الإمبراطورية الروسية، والعديد من الأوكرانيين هم من الناطقين باللغة الروسية، وقد ظلت البلاد جزءًا من الاتحاد السوفييتي حتى حصولها على الاستقلال في عام 1991.

عدا عن ذلك، كانت أوكرانيا مركز فضائح عدة طاولت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، ووصلت إلى حدّ محاولة عزله.

كيف توقف أوكرانيا العملية العسكرية الروسية؟

يمكن أن تتعهد أوكرانيا بالتخلي عن محاولاتها للانضمام إلى الناتو، أو تنفيذ بندين من اتفاقية "مينسك" الموقعة في عامي 2014 و2015، والتي تعد مؤاتية لروسيا.

وبموجب اتفاقية "مينسك، فإن منطقتي دونيتسك ولوغانسك ستنضمان إلى أوكرانيا في إطار نظام فيدرالي يتيح لهما حق النقض ضد السياسة الخارجية الأوكرانية، لكنه يبدو أن أيادي حكومة أوكرانيا مقيدة، على الأقل، على المدى القصير، إذ إن التخلي عن تطلعات الانضمام إلى "الناتو" يتعارض مع الدستور الأوكراني.

لكن الولايات المتحدة والدول الأوروبية لديها العديد من الأوراق التي بإمكانها أن تستخدمها لإيقاف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فمثلاً واشنطن تستطيع أن تعزل أكبر المؤسسات المالية الروسية عن النظام المالي العالمي، مما قد يصيب الاقتصاد الروسي بالشلل.

كما أن ألمانيا ستوقف تنفيذ خط أنابيب "نورد ستريم 2"، وهو خط أنابيب رئيسي جديد ينقل الغاز الروسي إلى أوروبا، وقد تضع المملكة المتحدة قيودًا على "الأوليغارشية" الروسية التي تمتلك ممتلكات وأصولًا في بريطانيا.

يؤكد الكرملين على أن الأزمة الأوكرانية لا تتعلق بأوكرانيا فحسب، بل أيضاً بالوجود العسكري لحلف الناتو في أوروبا الشرقية، والذي يصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه تهديد وجودي لأمن روسيا.

أضيف بتاريخ :2022/02/24

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد