اقتصادية

المملكة #السعودية :أرباح شركات التطوير العقاري تهوي 72 في المئة


هوت مبيعات شركات قطاع "التطوير العقاري" المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية بنسبة 26 في المئة، خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

وبلغت 996 مليون ريال، ما انعكس سلبياً على أرباحها الصافية التي انخفضت بنسبة 72 في المئة، لتصل إلى 199 مليون ريال.

وبحسب بيانات شركات القطاع، فإن ست شركات منها حققت أرباحاً قدرها 282 مليون ريال، بينما سجلت ثلاث شركات خسارة صافية بلغت 82.6 مليون ريال، وحققت شركة مكة للإنشاء والتعمير أكبر أرباح صافية بين شركات القطاع بقيمة 69 مليون ريال، في مقابل 86 مليوناً، بنسبة تراجع 19.7 في المئة، أعادتها الشركة إلى زيادة مصاريف تشغيل فندق وأبراج مكة هيلتون، وانخفاض إيرادات ونسب إشغال الغرف السكنية.

وجاءت شركة دار الأركان للتطوير العقاري في المرتبة الثانية بأرباح صافية قدرها 58 مليون ريال، بنسبة تراجع 61 في المئة، عزتها الشركة إلى انخفاض إيرادات مبيعات العقارات، في حين حققت شركة الرياض للتعمير أرباحاً صافية شكلت 19 في المئة من أرباح القطاع، تعادل 54 مليون ريال، بتراجع نسبته 24 في المئة، في حين جاءت شركة طيبة القابضة رابعة بعد استحواذها على 17.6 في المئة من أرباح القطاع، بقيمة 50 مليون ريال، بنسبة تراجع 75.5 في المئة. أما الشركات الثلاث الخاسرة في القطاع فكانت "جبل عمر للتطوير"، التي خسرت 44 مليون ريال، و"إعمار المدينة الاقتصادية"، التي خسرت 31 مليوناً، ثم شركة مدينة المعرفة الاقتصادية، التي خسرت 7.6 مليون ريال.

أضيف بتاريخ :2016/05/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد