خليجية

انتخابات النظام الفاقدة للشرعية في #البحرين تنطلق.. التلاعب حاضرٌ بقوّة 


انطلقت صباح اليوم الانتخابات النيابية وفق الصورة التي رسمتها السلطات البحرينية والمخطّط الموضوع مُسبقاً: لا جمعيات مُعارِضة تُشارك بعد عزلها سياسياً، لا مُقاطعين قدامى عقب شطبهم من القوائم، كلّ شيء جاهز للعرض.

وعشية العملية الانتخابية التي يُصوّت فيها البحرينيون الموالون للنظام والعسكريون والمجنّسون، شهدت أكثر من منطقة في المملكة مظاهرات سلمية طالبت بمقاطعة الانتخابات الصورية، وعدم المشاركة بها، معتبرة أنها تخدم المسار السياسي للطبقة الحاكمة وهو التطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي.

ودعا المتظاهرون إلى مقاطعة الانتخابات والتضامن مع كافة الأسرى في السجون البحرينية على رأسهم قادة الحراك.

يأتي ذلك بعد خطاب الفصل الذي ألقاه المرجع البحريني الكبير آية الله الشيخ عيسى قاسم الذي جدّد دعوته الشعب الى الالتزام بخيار المقاطعة، واصفاً الثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر بـ"يوم الحزن الكبير"، وقال إنّ "المشاركة في هذه الانتخابات توقيعٌ على بقاء الوضع السيئ الذي يصرخ منه الآن الكُلّ. شعب البحرين الآن يستصرخ ويستغيث من سوء ما عليه أوضاعه، المشاركة في الانتخاب والترشُّح تعني توقيعًا على بقاء هذا الوضع، لا بل على زيادته سوءًا، وأيضًا توقيعًا على التطبيع القائم وتوسعة رقعته وامتداد مداه وتركّزه وتعمّقه واستفحاله خطراً وكارثة".

وتصدرت في وقت سابق عدة وسوم تدعوا لمقاطعة الانتخابات البحرينية المقبلة، ومنها والأعلى تداولاً (تريند) في البحرين ، (#انتخابات_البحرين ، #لن_أشارك ، #نقاطع_للبحرين ، #الانتخابات_النيابية ).

وأكد النشطاء عبر مواقع التواصل عبر هذه الوسوم رفضهم للانتخابات الصورية، كما وتم تنظيم عدة وقفات للتعبير عن مقاطعة مهزلة الانتخابات الشكلية وتمسكاً بالحل الشامل وتمكين الشعب من تقرير مصيره.

وغرد حساب باسم "البحرين" : " لن ينفعكم التجنيس السياسيّ !! ضجيج المجنسّين سياسياً في انتخابات النظام الصوريّة لن يطغى على صوت الشعب الأصيل الرافض لها والمنادي بحقّه في تقرير مصيره".

فيما غرد حساب "رآيةالعِز14فبراير" : " بإمكانك أن تغيّر الواقع المؤلم بعدم المشاركة في الانتخابات.. فتأمّل..".

وأصدرت 6 جمعيات وقوى سياسية بحرينية معارضة موقفاً مشتركاً أعلنت فيه مقاطعتها للانتخابات المزمع عقدها في الثاني عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر،كما ورحبت حركة أنصار شباب ثورة 14 فبراير البحرينية بموقف المعارضة الموحد لمقاطعة الانتخابات الصورية، فيما أعربت عن عدم ترحيبها لزيارة البابا للبحرين.

أضيف بتاريخ :2022/11/12

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد