محلية

"أوقفوا المذبحة" .. الإعدامات في السعودية ترعب أهالي المعتقلين

 

اجتاح وسم #أوقفوا_المذبحة مواقع التواصل الاجتماعي، كتعبير عن القلق التي يشعر به العديد من أهالي المعتقلين خاصة بعد تسريع الرياض وتيرة المضي بأحكام الإعدام، حتى بات عدد من أعدمتهم خلال السنة يتجاوز ضعف إجمالي العام السابق.

وتفاعل الناشطون ومنظمات حقوق الإنسان مع الوسم، حيث أعلنت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الانسان عن تنظيمها وقفة احتجاجية يوم غد السبت في برلين للإحتجاج على عمليات الاعدام في السعودية، مشيرة الى أن قرابة 55 شخصاً مهددين بالاعدام بينهم 8 قاصرين.

 كذلك قال حساب المنظمة على تويتر أن المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية قضت بقتل #علي_الصفواني على خلفية إيواء أخيه #فاضل_الصفواني والقاصر #جواد_القريريص، اللذان تريد الحكومة السعودية قتلهما أيضا. مشيرا الى انه بهذا الحكم ارتفع عدد المهددين بالإعدام إلى ٥٥ على الأقل.

بدوره نشر حساب ALI HASHIM نشر تغريدة موجهة إلى الشعب الأردني لإنقاذ ابن وطنهم من سيف الإعدام السعودي، مشيراً إلى أنه بحسب كلام مقربين من عائلة المحكوم بالإعدام حسين أبو الخير فأن حكم الإعدام سوف يتم تنفيذ يوم الجمعة.

كما واصل السعوديون دعواتهم للإفراج عن المعتقلين الذي تم إتهامهم بالوقوف إلى جانب قطر، خلال الفترة التي فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً عليها.

وأشار حساب معتقلي الرأي إلى أن احتجاز الدعاة والناشطين بسبب حديثهم عن أزمة دول مجلس التعاون وإبقائهم داخل المعتقلات رغم انتهاء الأزمة برمّتها، يضع العديد من علامات الاستفهام، ويشير إلى أن هناك أسباباً أخرى وراء اعتقالهم.

 حساب تركي الشلهوب أشار أيضا إلى أن "إحدى الحُجج التي استغلها نظام ابن سلمان لاعتقال هؤلاء الرجال، هي التعاطف مع قطر، متسائلاً.. لماذا ما يزالون في السجون؟؟.

الجدير بالذكر أن السلطات السعودية وعلى مدار الأسبوعين الماضيين أقدمت بشكل شبه يومي على تصفية ثمانية عشر شخصاً، ليرتفع عدد حالات الاعدام منذ مطلع السنة الحالية الى 144 حالة، واحد و80 منهم أعدموا في آذار/مارس الماضي وفي يوم واحد، بزعم ارتكابهم جرائم تتعلق بالإرهاب.

أضيف بتاريخ :2022/11/25

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد