محلية

60 ألف طفل خديج يولدون بـ #المملكة سنوياً

 

قال رئيس قسم طب حديثي الولادة بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور "سامح أبو زيد"،  "إن عدد الأطفال الخدج في المملكة يقدرون بعشرة أطفال خُدّج لكل 500 ألف حالة ولادة، بنسبة أعلى تُقدّر بـ 3% عن المعدل العالمي، وهو ما يصل إلى ولادة 60 ألف طفل خديج سنوياً، 15 ألف منهم معرضين للوفاة والإعاقة الذهنية والجسدية".

جاء ذلك خلال كلمته في الحفل الذي أقيم أمس في القاعة الصغرى بمناسبة مرور عشر سنوات على تشغيل برنامج متابعة النمو والتطور العقلي والحركي بالمدينة الطبية، بحضور المدير التنفيذي للشؤون الطبية في المدينة "مشبب عسيري".

و أفادت رئيسة اللجنة المنظمة للفعالية "بان عبدالرزاق"  بأن البرنامج يضم عيادات تخصصية يتم من خلالها متابعة النمو والتطور العقلي والحركي للطفل بعد خروجه من العناية المركزة لحديثي الولادة وخلال مراحل عمره الأولى التي تسبق سنوات الدراسة.

مشيرةً إلى أن البرنامج يهدف إلى التأكد من أن النمو والتطور العقلي والحركي للطفل يتم بالشكل الصحيح ليتمكن الفريق الطبي من مواجهة وعلاج المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها الطفل بعد خروجه من المستشفى، إضافة إلى مساعدة الأهل وإرشادهم إلى معرفة مراحل النمو والتطور الطبيعي عند الطفل، وكذلك توفير برامج التدخل والعون المبكر في حالة ظهور أي علامات تدل على إعاقة عقلية أو حركية.

وتم تدشين أول فعالية لدعم والدّي الأطفال المنومين في العناية المركزة لحديثي الولادة، حيث تم تنسيق لقاء بين آباء وأمهات أطفال سبق لهم التنويم في القسم مع آباء وأمهات لازال أطفالهم منومين لمشاركتهم تجربتهم ومساعدتهم في تخفيف معاناتهم، وهي التجربة الأولى في مجال حديثي الولادة على مستوى المملكة.

أضيف بتاريخ :2016/05/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد