محلية

1391 جولة تفتيشية على بطاقة كفاءة الطاقة


قامت الفرق الرقابية لوزارة التجارة والاستثمار بـ 1391 زيارة تفتيشية على منافذ بيع الأجهزة المنزلية والمستودعات التابعة لها في جميع مناطق المملكة  وذلك للتأكد من وجود بطاقة كفاءة الطاقة على هذه الأجهزة، وفق المواصفات القياسية لكل منتج.    

تأتي هذه العملية في إطار الجهود التي تبذلها جهات حكومية عدة تعمل كمنظومة واحدة ضمن البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة بهدف تخفيض ورفع كفاءة استهلاك الطاقة، حيث ينفذ هذه الآلية فريق عمل مكون من الجهات المختصة كوزارة التجارة والاستثمار، وهيئة المواصفات والمقاييس، والجمارك السعودية، ومركز كفاءة الطاقة.

أسفرت نتائج الزيارات التفتيشية عن مخالفة 230 منشأة تجارية، وضبط أكثر من 361 جهازا، وذلك لعدم مطابقة بطاقة كفاءة الطاقة للمواصفات القياسية، حيث تنوعت المخالفات من عدم وجود بطاقة كفاءة الطاقة، أو وجود بطاقة كفاءة طاقة قديمة، وذلك يعد من المخالفات التي يعاقب عليها نظام مكافحة الغش التجاري.

وتمثل بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة المنزلية المرجع الرئيس لمعرفة كمية استهلاك الطاقة، كما تلعب البطاقة دورا مهاما في إحاطة المستهلك بمعلومات أساسية عن الجهاز الأكثر كفاءة وترشيدا للطاقة الكهربائية والمتوافق مع المواصفات القياسية السعودية الصادرة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

يمكن للمستهلكين التأكد من صحة بيانات بطاقة كفاءة الطاقة عن طريق تطبيق "تأكد" على الأجهزة الذكية، الذي قامت بتطويره الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتنسيق مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة.

أضيف بتاريخ :2016/05/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد