خليجية

#الخارجية_الكويتية: عودة سفراء #الخليج إلى #إيران مشروطة

 

 أعرب نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله عن تمنياته بعودة سفراء دول مجلس التعاون الخليجي إلى طهران وعودة المياه إلى مجاريها فيما خصّ العلاقات الخليجية – الإيرانية.

وقال "الجارالله" في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية اليوم الثلاثاء: “نتطلّع إلى اليوم الذي يعود فيه سفراء دول مجلس التعاون الخليجي إلى طهران، لكن هذا الأمر مشروط بمبادرة وتحرك ونهج إيران فيما يتعلق بسياستها حيال المنطقة والتزامها بالمبادئ الرئيسية بميثاق الأمم المتحدة والمتمثلة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية والتزام واحترام سيادة الدول”، بحسب تعبيره.

وكانت المملكة نفذت حكم الإعدام في حق 47 شخصا، من بينهم الشيخ الشهيد  النمر، وعليه أقدم متظاهرون غاضبون على اقتحام السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مدينة مشهد، ماأدى إلى إعلان الرياض قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.

ولحقتها البحرين والسودان وجيبوتي، فيما قامت الإمارات بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع طهران إلى مستوى قائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في البلاد، وانضمت قطر إلى هذه الدول باتخاذ إجراءات ضد إيران باستدعاء سفيرها في طهران وبتسليم سفارة الجمهورية الإيرانية لدى الدوحة مذكرة احتجاج، كما واستدعت الكويت أيضا السفير الإيراني لديها وسلمته مذكرة احتجاج في نفس الشأن.

أضيف بتاريخ :2016/06/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد