ثقافية

جدل إحياء سوق #دومة_الجندل يعود للواجهة

 

تحولت الوعود المتكررة من نادي الجوف الأدبي بإحياء "سوق دومة الجندل" بمكانه كملتقى أدبي سنوي، إلى هباء، خاصة مع إعراض رئيس النادي حاليا عن الحديث عن هذا الموضوع.

وبحسب صحيفة الوطن، أكد نائب الرئيس "خالد العيسى"، أن إلغاء فكرة إحياء السوق "كان قرارا فرديا من الرئيس أيده فيه البعض" حسب تعبيره. إلى ذلك أوضح عدد من المثقفين والإعلاميين بالجوف مواقف تباينت في حدتها حول الموضوع، إلا أنهم اتفقوا على تحميل النادي الأدبي بالجوف مسؤولية فشل إحياء سوق دومة الجندل التاريخي.
 
الناقد التشكيلي "جلال الطالب"، علق على الموضوع قائلا: حين تتحدث مع أناس لا يعرفون ما هو "سوق دومة الجندل" ستعلم أنه آخر اهتماماتهم، وشخصيا لا أعول على من لا يفقه العمق الثقافي لمنطقة الجوف، ومع ذلك نعول على وزارة الثقافة والإعلام خصوصا في ظل الرؤية 2030 للنظر في وضع السوق ووضع المؤسسات الثقافية بشكل عام.

 أما الحاصل على جائزة أفضل مكتبة بالجوف الدكتور "فهد الفريح" علق بقول: أدبي الجوف لا يسير في الأصل وهذه حقيقة مؤلمة ولو كان هناك حركة في يوم من الأيام لقلت إنه يسير إلى الخلف أو شبه متوقف.

وعن ملتقى "سوق دومة الجندل" أكد الفريح أن إحياء السوق أدبيا هو أمنية وآمل ألا يكون الأمر مجرد ديكورات وأعمدة رومانية ومسرح، وألا يغلب عليه جانب الترفيه والسياحة على حساب الأدب الحقيقي.

من جانبه، ذكر رئيس تحرير "إخبارية الجوف" أحمد الرويلي أن السوق من أقدم الأسواق العربية قبل الإسلام، وأضاف: حقيقة الأمر أن أدبي الجوف نظم قبل 4 سنوات تقريبا ملتقى سوق دومة الجندل على خجل، وأخطأ بإقامة أغلب فعاليات هذا السوق بمدينة سكاكا، إذ إن المفترض أن يقام بدومة الجندل على أنقاض السوق المندثر المعلوم المكان والزمان.

 وكانت طريقة الإعلان عن  الملتقى ضعيفة جدا وعلى استحياء، بالرغم من الميزانية الضخمة للنادي، ولو استغلوا "قصر مارد" وأقاموا فيه السوق على غرار سوق عكاظ لأصبح من أقوى الملتقيات الثقافية بالمملكة.

 وأضاف عضو ملتقى الإعلاميين بالجوف رئيس تحرير "الجوف الآن" عواد السبيلة أن سوق دومة الجندل له أهمية كبيرة، ولعب دورا كبيرا في تنشيط الحركة الثقافية والاقتصادية منذ القدم.

وإعادة تأهيله وتنشيطه بالشكل الصحيح وإقامته في زمانه ومكانه الحقيقيين بالقرب من الحي الأثري بدومة الجندل، وتأسيس لجان من المثقفين والأدباء تعنى بهذا السوق من جميع الجوانب هو الثمرة الحقيقية التي نتمنى أن تتحقق.
 
 ويقول نائب رئيس أدبي الجوف "خالد العيسى"، إن النادي يحتاج إلى استثمارات، وتفاعل المجتمع معه إيجابا، وإعادة تأهيل موظفيه، ونظام إداري جديد يبنى على لوائح الوزارة، بحسب الوطن.

وأضاف: إعادة إحياء سوق دومة الجندل سيكون إنجازا حضاريا عالميا، لكن مجلس إدارة النادي السابق قتل الأمر برمته، بإقامة ملتقى ضعيفا تركزت معظم فعالياته في سكاكا لا يرقى لاسم عريق كدومة الجندل، وكان هناك وعد سابق من وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان بدعم إقامة السوق في مكانه الحقيقي في "دومة الجندل" ولكن لم ينفذ أي شيء وذهبت الوعود أدراج الرياح.

وأضاف: الغريب في الأمر أن مجلس الإدارة أقر إقامة مهرجان لسوق دومة الجندل، لكن تم إلغاء الفكرة بقرار من الرئيس الحالي للنادي أيده فيه البعض.
 
يُشار إلى "سوق دومة الجندل"، من أقدم أسواق العرب الكبرى، و يقام في الأول من ربيع الأول ويستمر حتى منتصفه من كل عام.

ويتكون من أطلال محلات قديمة مبنية من الحجر ضمن المنطقة الأثرية أسفل قلعة مارد في مركز المدينة القديم، وتم اختيار الموقع سياحيا لأهميته التاريخية والتراثية ولتكامله السياحي، وكان السوق يشكل تجمعا تجاريا علميا وفكريا، تقام فيه الأمسيات الشعرية والمناظرات الثقافية.

أضيف بتاريخ :2016/06/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد