محلية

زراعة أنسجة ليد طفلة سعودية عانت 6 سنوات من الإعاقة

 

قالت تقاير إعلامية، بأن فريق طبي في مدينة الملك فهد الطبية، تمكن من إتمام عملية جراحية معقدة ونادرة، بزراعة أنسجة العظم المستعارة من الساق إلى الساعد باستخدام تقنية الجراحة المجهرية، لطفلة سعودية عانت ست سنوات من تآكل العظام في ساعدها مسببة لها إعاقة.

وكانت الطفلة ذات الـ 12 عاماً تعاني من التهاب دموي حاد انتقل إلى عظمة الزند مما أدى إلى تآكل العظم بنسبة 80% مما أدى إلى انفصال عظمة نصف القطر من الكوع وميول حاد في الرسغ حيث أصبحت عاجزة عن استخدام يدها.

 وتمت دراسة حالتها من قبل الاستشاريين المختصين في مدينة الملك فهد الطبية، وأعلنوا عن وجود الإمكانية لعلاجها، واستعدادهم بإجراء العملية التي تكللت بالنجاح.

 وبعد إجراء الفحوصات الطبية وعرض الأشعة تم تشكيل فريق طبي بقيادة استشاري رئيس قسم جراحة التجميل الدكتور "لؤي السالمي" ومدير تدريب الأطباء استشاري جراحة التجميل والترميم الدكتور "غازي الثبتي" مع فريق جراحة العظام بقيادة الدكتور الشاهد "حسن استشاري" جراحة عظام الأطفال والدكتور "حسن سوان" استشاري جراحة العظام والأطراف العلوية من أجل القيام بعملية معقدة ونوعية.

و قام الفريقان،  بنزع العظم الميت المتبقي وتصحيح وضعية الكوع والرسغ، ثم زراعة أنسجة العظم المستعارة من الساق باستخدام تقنية الجراحة المجهرية.

وأوضح الدكتور "لؤي السالمي" أن هذا النوع من العمليات يعد نادراً جدّاً خصوصاً في الأطفال حيث لم يكتمل النمو بعد وتكون الأنسجة لدى الطفل صغيرة جدّاً ودقيقة وتحتاج جراحين ماهرين ومحترفين، لتتم عملية استئصال وزرع دقيقة جدّاً باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الطبية.

وبيّن أن هذا الإنجاز الطبي يوضح بشكل جلي تفوق الإدارة الطبية التفاعلية المحفزة والراغبة في ارتقاء خدمات الرعاية الصحية، وتوفر كوادر طبية سعودية في المملكة قادرة على إنجاز أكثر العمليات تعقيداً بنجاح، مؤكداً مغادرة الطفلة مدينة الملك فهد الطبية في حالة صحية ممتازة بينما تم وضع خطة من الفريق الطبي لإعادة التأهيل ومساعدة الطفلة على الحركة.

وكانت المدينة الطبية قد أجرت قبل ثلاث سنوات عملية مماثلة لزراعة أنسجة شاملة العظم في ساق طفل سعودي عاجز عن المشي، مكنته من القدرة على المشي بعد عجزه التام نتيجة كسر خلقي منذ الولادة في أسفل ساقه اليسرى،وبعد أن فشلت كل محاولات العلاج السابقة في شفائه.

أضيف بتاريخ :2016/06/24

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد