محلية

#السياحة تتابع ترشيح قرى #عسير التراثية لـ #اليونيسكو

 

أكدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أنها ضخت وشركاءها أكثر من 26 مليون ريال في أهم مشروعين تراثيين بعسير، وهما "قرية رجال التراثية بمحافظة رجال ألمع، وقصر ثربان التراثي بمحافظة النماص"، كذلك أطلق مشروع "إعمار الديار" بقيمة بلغت 80 مليون ريال.

وقالت  الهيئة في بيان صحفي، تأتي قرية "رجال" التراثية برجال ألمع في مقدمة مواقع التراث التي توليها هيئة السياحة والتراث الاهتمام، لا سيما في ظل ترشحها لاعتمادها في مواقع التراث العالمي لدى منظمة اليونيسكو.

و أعدت الهيئة الدراسات والتصاميم لمشروع متكامل من جميع الإدارات الحكومية الخدمية، نفذت هذه المشاريع بنسبة 80%.

وفي النماص، من المتوقع استلام مشروع إعادة ترميم وتأهيل "قصر ثربان" بعد عيد الفطر المبارك مبدئيا بتكلفة 5 ملايين ريال من هيئة السياحة، إذ ستقام فعاليات العيد في الساحات الخارجية للقصر، كانطلاقة لتشغيل الموقع وتحوي عناصر المشروع: متحف النماص التاريخي، مطعم تراثي، ساحة احتفالات، مسجد، إدارة، موقع للأسر المنتجة والحرفيين.

وأهلت 8 قرى تراثية ضمن مشاريع رصف وإنارة، بالشراكة بين هيئة السياحة والتراث الوطني وبلدية النماص، وهي: الحي التاريخي وسط النماص، قرية آل جبر، قرية بني مشهور، قرية آل نييح، قرية آل طارق، قرية صدر إيد، قرية آل عليان، قرية العرش، بحسب صحيفة الوطن.

و يجري العمل على تأهيل قرية القرية بمحافظة تنومة، بينما كان رئيس السياحة والتراث الوطني وجّه بتأهيل قرية الدهناء، وإنشاء مركز زوار، وترميم مسجدها، وهي في مرحلة الاعتماد لدى بلدية تنومة والأمانة.

أضيف بتاريخ :2016/06/24

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد