آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
فواز عزيز
عن الكاتب :
كاتب وصحفي سعودي

الاعتذار العظيم.. وحِلم السعودي


فواز عزيز ..

«السعودي» حليم يتحمل شركة الكهرباء وهي تقطع الكهرباء عن بيته في عز الصيف، ثم يدفع الفاتورة.

كان التيار الكهربائي ينقطع عن بعض أحياء المدن في الصيف، وكنا نشكو ونتذمر من الشركة السعودية للكهرباء، وقدم وزير الكهرباء والمياه السابق وعدا في عام 2011 بأن الصيف لن يشهد انقطاعا للكهرباء.. فأصبحت مدن بأكملها تعاني من انقطاع الكهرباء، صيفا وشتاء..!

لم يكن أحد أسعد من أهالي محافظة رفحاء أمس، حين قدمت لهم «شركة الكهرباء» اعتذارا «تويتريا» بعدما حرمتهم من الكهرباء 4 ساعات، ثم زادت عليهم «الحر» بلا كهرباء لـ 4 ساعات أخرى، فأمضت رفحاء 8 ساعات متواصلة بلا كهرباء..!

اعتذار الشركة السعودية للكهرباء «العظيم» أنسى الناس شدة الحر على صائم يعيش بلا كهرباء لنهار كامل تحت درجة حرارة بلغت 45، وأنساهم طعامهم الذي تلف، وأجهزة منازلهم التي تعطلت بسبب عودة الكهرباء ثم تكرار انقطاعها، وأنسى التجار خسائرهم المادية، نسوا كل ذلك وكسبوا اعتذارا لم يبلغ 140 حرفا في عالم افتراضي..!

بعد عودة الكهرباء إلى رفحاء، انقطعت عن عدة أحياء في مدينة عرعر، وكان أهالي «شعبة نصاب» يشتكون دائما من تكرار انقطاع الكهرباء، وليست مدن الشمال وحدها التي تعاني من انقطاع الكهرباء، وليست المرة الأولى التي تعتذر فيها شركة الكهرباء، ولن تكون الأخيرة؛ لأن الشركة عودت الناس على وعود كاذبة.

الغريب العجيب أن عودة الكهرباء إلى رفحاء، لم تكن لولا وصول مهندسين لأنظمة الحماية من منطقة الجوف التي تبعد 500 كلم، والمنطقة الشرقية التي تبعد 800 كلم، كما يقول مدير شركة كهرباء المنطقة الشمالية المهندس محمد المصلوخي.. وهنا سؤال: لو انقطعت الكهرباء مرة أخرى هل ستنتظر رفحاء وصول مهندسين من الشرقية والجوف..؟

(بين قوسين)

بما أن «شركة الكهرباء» لا تقدم خدماتها مجانا، فعداد الكهرباء بمقابل، ثم تأخذ عليه رسوما شهرية لو لم يستخدم، وتقبض قيمة الاستخدام شهريا.. فمن حق المتضرر التعويض؟

دخل الشركة:
8 ملايين عداد (ضرب) متوسط القيمة 2000 ريال = 16 مليار ريال.
رسوم الخدمة تتجاوز مليار ريال سنويا.
لو اعتبرنا متوسط الفواتير 100 ريال شهريا ستجني الشركة 10 مليارات سنويا.
هذه الأرقام قابلة للضرب بـ 5 لتكون واقعية.

صحيفة مكة

أضيف بتاريخ :2016/06/26

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد