محلية

وفاة مُسن بـ #كورونا في #حائل وإصابة اثنين في #الهفوف و#الأفلاج


تُوفِّي مصابٌ بـ "كورونا" في حائل، في حين ظهرت إصابتان في الهفوف والأفلاج بالفيروس المؤدي إلى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وأعلنت وزارة الصحة، في بيانٍ أمس، وفاة مواطن (72 سنة) في حائل بعد إصابته بالمتلازمة المعدية.
وبحسب تقارير إعلامية، لم يكن المتوفَّى يعمل في القطاع الصحي، لكنه كان يعاني أمراضاً مزمنة.

ولفت البيان إلى ظهور أعراض المتلازمة على مواطنين في الهفوف (84 سنة) والأفلاج (75 سنة)، علماً أنهما لا يعملان في القطاع الصحي.

ووصفت "الصحة" حالة المصابَين بالمستقرة، وصنَّفت إصابة مصابة الأفلاج باعتبارها حالة أولية ناتجة عن الاختلاط بالإبل، فيما لم تُسجَّل حالات تعافٍ جديدة.

وإجمالاً، أصاب الفيروس منذ ظهوره في المملكة قبل 4 سنوات 1404 أشخاص، وتُوفِّيَ 597 من هؤلاء بنسبة 42.5 % من الإجمالي، فيما تماثل للشفاء 791 بنسبة 56.4 %، ولا يزال 16 مصاباً قيد المتابعة العلاجية.

وذكرت صحيفة الشرق، منذ بداية عام 2015؛ يتوزَّع تصنيف عدوى المتلازمة في المملكة بين 15 % بسبب العاملين الصحيين، و15 % بسبب المخالطين المنزليين، و35% نتيجة اكتساب الفيروس داخل منشآت صحية.

وصنَّفت "الصحة" 30 % من الحالات في خانة "العدوى الأوَّلية"، ووصفت الـ 5 % الباقية بـ "غير مصنَّفة".

ووفقاً لبيانات الوزارة، كان عدَّاد ضحايا "كورونا" سكَن أمس الأول بعد 4 أيامٍ شهِدتَ تسجيل 5 إصاباتٍ وحالتي وفاة، وخلال الفترة بين الخميس والأحد الماضيين؛ رُصِدَت 5 إصابات توزَّعت بين الرياض بواقع 3 ونجران وجدة.

وشهِدَت الأيام الأربعة نفسها حالتي وفاة في نجران والمدينة المنورة، وقبل هذه الفترة، خلا الأربعاء الماضي من أي إصابات بعد أسبوعٍ شهِدَ 30 إصابة.

و"كورونا" من نفس عائلة الفيروسات التاجية التي ينتمي إليها فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد "سارز"، لكن الأول أكثر فتكاً بالمصابين.

وطبقاً لإفادة من منظمة الصحة العالمية العام الماضي، يزيد معدل الوفيات بين مصابي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية بنسبة 38% عنه بين مصابي التهاب الجهاز التنفسي الحاد.

أضيف بتاريخ :2016/06/30

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد