محمد علوش

  • عائد من طهران

    حين تفكّر بزيارة إيران تختلط عليك المشاعر، وتتضارب فيك الرغبات، خاصة إذا كنت خادعاً لآلة ضخّ الكراهية واستعداء إيران الدولة والثقافة والشعب. ومن منّا لم يتلوّث رداء عقله بلوثة الخوف من إيران أو الخضوع لجلسات الكراهية اليومية لها، فليرمني بحجر!.

  • الوصايا الأميركية بين مؤتمري وارسو وميونيخ

    الضغط الذي يمارسه ترامب على حلفائه الأوروبيين لا يرتبط بالموقف من إيران وحسب، بل يريد إعادة رسْم سياساتهم الخارجية إزاء كل مُهدّد أو مُنافس للمصالح الأميركية في العالم من دون إعارة اهتمام للمصالح الأوروبية أصلاً. فمن بين تداخّلاته في أوروبا هو معارضة واشنطن لخط أنابيب الغاز ’نورد ستريم2’ الروسي الألماني الذي يجري بناؤه ، أو انتقاده صفقات شراء الأسلحة التي ينوي أعضاء في الأطلسي إبرامها مع ’أعدائنا’، في إشارة إلى اتفاق الروسي التركي حول صواريخ s-400.

  • ماذا وراء التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزّة؟

    في بيان مُقتَضَب خلال مُنتصف ليلة الأحد الفائت، أوضحت كتائب القسّام، الجناح المُسلَّح لحركة حماس أن قوّة خاصة إسرائيلية تسلّلت في سيارةٍ مدنيةٍ إلى منطقة مسجد الشهيد إسماعيل أبو شنب بعُمق 3 كم شرقي خانيونس، وقامت باغتيال القائد القسَّامي نور بركة قبل أن يُكتَشف أمرها وتقوم المقاومة بالاشتباك معها، الأمر الذي أدّى إلى تدخّل الطيران الحربي الإسرائيلي والقيام بعمليات قصفٍ للتغطية على انسحاب القوّة الخاصة.

  • التطبيع الرسميّ مع الاحتلال… قِراءة سيكولوجية

    في هذا المقال سنتحدّث عن مرضٍ ’نفسي-اجتماعي’ واحد هو مرض ’الإنكار السياسيّ’ الذي ينتشر كالعدوى في نادي الحُكّام العرب. ولا أدلّ على حال ’الإنكار السياسيّ’ من اللجوء إلى التطبيع مع الاحتلال في تحدٍّ واضحٍ لرغبات الشعوب وتجاهُل صارِخ لكلّ الموروث الثقافيّ والاجتماعيّ والتاريخيّ تجاه الاحتلال الإسرائيلي وكيانه السرطانيّ.

  • حقيقة اتهام السعودية والقناعات الغربية بشأنه

    لا يمكن أن تكون السعودية دوماً بمنأى عن النقد الدوليّ، بحجّة أنها برميل نفط يضخّ الحياة في شرايين الجسد الصناعيّ الغربي المتعطّش دوماً لمزيد من الطاقة للحفاظ على تقدّمه.

  • عن سيناريو اختفاء جمال خاشقجي

    الملابسات المُصاحِبة لاختفاء خاشقجي كثيرة من الرواية السعودية المثقوبة إلى الرواية التركية غير المُكتمِلة (أ ف ب)