تطبيق صحيفة خبير

يعقوب سيادي

  • لماذا حل «وعد» الجمعية المعارضة (2)

    بمثل ما للفرد من حق التعبير قولاً وكتابة، وسيلة لإيصال ونشر رأيه الحر، فإن مثلها أيضاً للمؤسسات، وحين الحديث عن مؤسسات المجتمع المدني السياسية والحقوقية، ومنها الأحزاب التي هي مثلها الجمعيات السياسية في البحرين، عدا عن كون أن هذه الجمعيات،

  • استراتيجية التجنيس المتبعة وأثرها على المواطنية

    يعقوب سيادي .. فليكن واضحاً أن من اكتسب الجنسية أو من استحصلها أو من مُنِحَ إياها بحسب اشتراطات القانون، وتوسل من تجنس في ذلك الإجراءات القانونية، ولم تكن دوافعه تخرج عن حاجة ملحة للاستيطان، فلا غبار على حقه فيها، ووجب ألا يُضام.

  • المواطنة الحقة

    يعقوب سيادي .. الوطن، أي وطن، له مكونان، الأول المكون الطبيعي، المتمثل في الفضاء والأرض التي هي اليابسة والماء، ومواردها من الحيوان والنبات والجماد من المعادن والزيت، هذه الموارد التي تشكل الثروة في نواتها ومردود تنميتها، والثاني المكون البشري،

  • «طائفي» يتهم غرماءه بالطائفية

    يعقوب سيادي بين الحين والآخر، وبحسب العلاقات الدولية، في مدها وجزرها بين الدول، وخاصة تلك الدول صاحبة النفوذ في مناطق التوترات السياسية، فهي تملي على عداها من دول المنطقة، ما يقوي موقفها وطموحاتها تجاه مواقف وطموحات الدول الأخرى ذات النفوذ المقابل، فتصطف باقي الدول الأقل قوة ونفوذاً، إلى جانب هذه الدولة أو تلك.

  • التعليم يلتفت إلى مخارج الطوارئ بعد الحريق

    التفت التعليم إلى مخارج الطوارئ بعد حادثة الحريق في مستشفى’ جازان’، وشدد وزير التعليم الدكتور ’أحمد العيسى’ على مزيد من الحرص والاهتمام بمخارج الطوارئ وساحات التجمع داخل مدارس البنين والبنات، والعمل على تكرار تجارب عمليات الإخلاء الفرضية في المدارس لقياس مدى فاعلية أبواب الطوارئ وتجاوب الطلاب مع تعليمات الحالات الطارئة.

  • ما بين اختلاف الرأي والاصطفاف لرفض الآخر

    يعقوب سيادي من المتدارج عليه حين الاختلاف، بما في ذلك الذي منبعه التناقض، أن ينبري واحدهم للقول «الاختلاف في الرأي لا يُفسد للودِّ قضية»، وهذا صحيح في حال كان الاختلاف لا يتجاوز الرأي التفصيلي، حول موضوع أو قضية أساسية، متوافق عليها كقاعدة أو نظرية، ربما كمثال، في تقدير ردات الفعل تجاه فعل بعينه، فتتفاوت تلك التقديرات، ولكن موضوع رد الفعل بحد ذاته وحتميته، ليس موضع خلاف.