غانم النجار

  • هل صار حل المجلس حتمياً؟

    لماذا أصر عدد كبير من المتكلمين في السياسة و«المطلعين على بواطن الأمور»، وما أكثرهم في هذا البلد (الكويت)، على أن الثالث من مايو/ أيار الجاري، موعد حكم المحكمة الدستورية في الطعون الانتخابية، سيكون موعداً لحل مجلس الأمة؟ ولماذا صارت ثقافة الحل هي السائدة والمسيطرة، وكأنها هي القاعدة واستمرار المجلس هو الاستثناء؟

  • البيان التأسيسي للطائفيين بلا حدود

    العنصرية والطائفية والتمييز وإلغاء الآخر، أمراض أشد فتكاً بالمجتمع من أمراض السرطان والسل والطاعون. العنصرية هي حالة ذهنية لا يختلف المتنفذ فيها عن المهمش، الفرق فقط في السلطة ودرجة الأذى.

  • نفوق الأسماك أم نفوق الوطن؟

    النفوق باللغة يعني الموت للدواب والحيوانات. وفي المقابل، عندما يقال نفقت المرأة فيقصد بذلك أنه قد كثر خطابها، كذلك ينطبق المعنى على التجارة، حيث يعني ذلك رواجها وانتعاشها.

  • التدليس في مسألة التجنيس بالكويت

    غانم النجار .. الجدل بشأن الجنسية يبدو كأنه جدل خداع للذات وللنفس؛ باستثناء حق التقاضي، سواء في سحب الجنسية وإسقاطها، أو غير ذلك من القضايا، لضمان عدم مظلمة الإنسان، فهو حق مطلق لا تدليس بشأنه، وهو حق يجب أن يكون مكفولاً لجميع الناس، بكل جنسياتهم أو بدونها، هذا إذا افترضنا أننا نعيش في كنف دولة يسودها القانون.

  • «الإسكوا»... الاستقالة والعنصرية

    غانم النجار .. العنصرية والتمييز وإلغاء الآخر هي أمراض اجتماعية أكثر فتكاً بالبشر من السرطان والطاعون.

  • العلاج السياسي لمسألة الجناسي

    غانم النجار .. كانت مؤشرات الانفراج ظاهرة في مسألة سحب الجناسي، حين تم تغيير وزير الداخلية ونقله للدفاع. فالسحب كان بقرار سياسي وإعادة الجناسي كانت بحاجة إلى قرار سياسي، أعلى منه، والأجواء كانت مواتية، وهكذا كان. ولربما يكون هذا هو الدور الإيجابي للعملية السياسية، وهو أمر مشابه، مع اختلاف التفاصيل، لما حدث مع قانون البصمة الوراثية.

  • وقف الاستيطان المعنى والقيمة

    غانم النجار .. على رغم كل أشكال التراجع والاحتراب الداخلي، والضعف الشكلي والفعلي، عربياً، وعلى الرغم من حالة الانقسام الفلسطيني الحادة، تظل قضية فلسطين لاعباً أساسياً ومحورياً، تفرض نفسها، كأبرز قضية اغتصابٍ في التاريخ الحديث. يحدث ذلك بعد خمسين عاماً على النكسة واحتلال إسرائيل لكامل التراب الفلسطيني في ١٩٦٧، وبعد قرابة السبعين عاماً على النكبة في ١٩٤٨.

  • 68 عاماً من الألم

    غانم النجار .. مرت علينا الذكرى الثامنة والستون لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان قبل أيام، حيث صدر في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول العام ١٩٤٨، وهي ذات السنة التي شهدت نكبة فلسطين، والتي تراجعت لدرجة أنها لم تعد موجودةً ضمن اهتمامات الخريطة الدولية أو الإقليمية. في السنة ذاتها صدرت اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، والتي قرّرت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تجعل من ٩ ديسمبر يوماً دولياً للتذكير بتلك الاتفاقية.

  • تفاؤل في اليمن... وتشاؤم في الكويت

    غانم النجار .. كنت أنوي الكتابة عن المفاوضات اليمنية، فقد كنت ممن قالوا إن الحرب لن تُحسَم عسكرياً، ولابد أن تنتهي بمفاوضات، وحدّدت أن المكان المناسب لتلك المفاوضات هو الكويت.

  • وحكمت المحكمة: سحب الجنسية قرار إداري

    غانم النجار .. هل يحق للسلطة منع الناس والمؤسسات من اللجوء إلى القضاء؟ وبالتالي ماذا لو قامت السلطة مثلاً بسحب جنسية مواطن، لأسباب سياسية، أو غير سياسية، ثم منعته من اللجوء إلى القضاء، «بحسب القانون»، بحجة أن القرار سيادي؟

  • هل الفساد ضمن العادات والتقاليد؟

    غانم النجار «فساد البلدية ما تشيله البعارين»... كلمات منسوبة منذ سنوات طويلة إلى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، (حفظه الله)، وقد ذهبت مثلاً بين الناس، للاستدلال على الحالة المستشرية للفساد في البلاد كلها، وليس في البلدية فحسب. ومن غير المعلوم إن كانت بعارين البلدية مازالت على وضعها أم أن حمولتها في ازدياد أم في نقصان؟