مازن السديري

  • ليست وزارة.. بل جميع الوزارات

    مازن السديري .. ظهرت نتائج مسح هيئة الإحصاءات العامة التي توضح ارتفاع نسبة العاطلين السعوديين إلى 12.1% من حجم القوى العاملة، ارتفاع النسبة كان واضحاً ومؤشراته الأولية كانت ظاهرة، كانت مؤشرات التضخم في نزول وأحجام الإنفاق الاستهلاكي في تراجع ما يوضح تغير السلوك في المجتمع نحو الترشيد، والسبب أن أغلب الشركات متوجه لترشيد وتقليص العاملين وتوقف الاستثمار والتوسع والتي بدونها لن يكون هناك خلق للفرص الوظيفية.

  • شيمون بيريز.. المجرم المناضل

    مازن السديري .. عندما دخل شيمون الغيبوبة أدركت بأن حياة السياسي العجوز قد انتهت، وحتى لو تبقى له من العمر شيء فسيكون أسير الشيخوخة والمرض بعد أن كان شعلة من النشاط حتى بعد تجاوزه التسعين وهو ينصح أعضاء الكنيست بشرب عصير البرتقال والابتعاد عن اللحوم الحمراء وألا يستسلموا للسمنة والكباب مثل آريل شارون.

  • المرض السعودي.. علاجه البحث والتطوير

    مازن السديري .. سؤالي: متى يأتي قادة الدول والشركات للمملكة للاستثمار في غير البترول ومشتقاته؟ حيث تشكل الاستثمارات الأجنبية في قطاع البترول والغاز للدول العربية المصدرة للبترول 29.2% من حجم تلك الاستثمارات حسب حسابات صندوق النقد الدولي، وتشكل الاستثمارات في قطاع الكيماويات 11% والقطاعات الأخرى ذات الارتباط المباشر وغير المباشر بالبترول حوالي 30% من حجم الاستثمارات الأجنبية.

  • عالم التوحديين.. لا تراه المملكة

    مازن السديري .. التوحديون ليسوا بمعاقين ولكنهم مختلفون، يغلب على أغلبهم الذكاء ومنهم من يصل إلى العبقرية ولكنه مختلف فهو غير اجتماعي ويجد صعوبة في التواصل لكنه أثبت في سوق العمل قدرته على تقديم أعمال دقيقة وغالباً في توقيت وتكاليف قياسية إذا تم استدراك حالة التوحد في مقتبل العمر وإلا تحول إلى إنسان عبء على أسرته ووطنه.

  • نعم ممكن جداً أن يرتفع عدد العاطلين

    مازن السديري .. لا أحب أن أطرح لغة التشاؤم لأشتري احترام القرّاء أو جلد الذات بالنقد اللاذع، ما أجمل الواقعية في الاقتصاد والسياسة كما فعل الناجحون، واليوم تمر مملكتنا الغالية بمرحلة تحول دقيقة تستلزم النقد والصراحة للوصول إلى بر النجاح بدون استخدام لغة المزايدة، والمملكة بصراحة تتعرض لابتزاز صريح من الإعلام العالمي وهي تتهم بكل وقاحة المملكة بقيامها بجرائم حرب في اليمن مثل روسيا في سورية وهو محض كذب وافتراء.

  • خصخصة «أرامكو».. وتنمية القطاع الخاص

    مازن السديري جاءت فكرة طرح شركة أرامكو كمفاجأة لجميع الأوساط الاقتصادية في العالم، والجميع رأى كيف اهتمت بالموضوع كبرى الصحف والقنوات بعد حوار سمو ولي ولي العهد محمد بن سلمان مع مجلة ’الإيكونوميست’، يكفي أن أقول إن جميع مواقع الصحف الفرنسية وضعت التصريح كخبر رئيسي بعد أقل من ساعة من إعلان المجلة عبر موقعها