محمد الساعد

  • النفط لايزال في جيبي!

    محمد الساعد .. يبدو أن الأمر جدي جدا، وأن بيع جزء يسير من شركة أرامكو السعودية، يسير بخطى حثيثة، فبنهاية الأسبوع الماضي أعلنت الفايننشال تايمز، عن فوز المستشار المالي «موليس» بعقد طرح الشركة في أسواق المال العالمية.

  • أرامكو.. من الصبا للشيخوخة!

    محمد الساعد .. لم يكن الأمر سوء حظ، أو توقيتا سيئا، صادف افتتاح ذلك المركز الحضاري العملاق، الذي بنته أرامكو، وحاولت تقديمه للعالم، غير أن للمطر حكمته الدائمة، فانكشاف أرامكو، أو تراجعها، لم يبدأ مع انهمار المياه، داخل أروقة مركزها، الذي لم يكتب له أن يولد.

  • زيارة خاطفة لخزينة الدولة.. للبحث عن ترليون السالم!

    محمد الساعد .. في لقاء سابق أجراه الزميل سلطان القحطاني عبر قناة روتانا خليجية، قال الكاتب الاقتصادي الدكتور حمزة السالم - الذي كان حينها مستشارا لوزير الإسكان -، إنه يدافع عن مشروع سيحقق لوزارة الإسكان والدولة إيرادات تقدر بمئات المليارات من الريالات، والتي ستصل لما يزيد على ترليون ريال.

  • مجلس الاقتصاد والتنمية.. لا تسمح بفصل السعوديين!

    محمد الساعد .. عادة ما يكون الموظف هو الضحية الأسهل خلال الأزمات الاقتصادية العميقة، وحين تبدأ الشركات والمصانع والبنوك بالتساقط واحدة تلو الأخرى، وفي محاولة منها لتخفيف وتأجيل ذلك السقوط والمرور من العاصفة بأقل الخسائر، تقوم بإعادة هيكلتها وتخفيف مصاريفها، ويكون أول وجبات الترشيد ذلك الموظف، فهو الحلقة الأضعف، فكلما سرحت موظفا، اقتطعت نسبة من المصاريف المتراكمة التي تثقل كاهل المنظمة، وبالتالي رشدت الإنفاق.

  • احذروا ساركوزي.. القادم في 2017 !

    محمد الساعد .. في 23 أبريل من العام القادم 2017، ستجري الانتخابات الرئاسية الفرنسية الجديدة، إثر انتهاء فترة الرئيس فرانسوا هولاند، وهي تأتي بعد شهرين تقريبا من دخول الرئيس الأمريكي الجديد للبيت الأبيض، ولو قدر أن فاز المرشحان نيكولا ساركوزي وهيلاري كلينتون، فهذا يعني أن فريق ما يسمى «الربيع العربي، ومشروع الشرق الأوسط الجديد»، قد عاد من جديد لسدة الحكم في الغرب.

  • عندما كثر «الهرج والمرج» في أوروبا!

    محمد الساعد .. يبدو أن أوروبا «القارة العجوز»، كما وصفها وزير الدفاع الأمريكي في عهد إدارة بوش السابقة، السيد «دونالد رامس فيلد»، التي كانت آمنة مطمئنة، تنزلق نحو الإرهاب بشكل متسارع وغير مسبوق.

  • لماذا فشلت عمليات داعش الانتحارية !

    محمد الساعد .. في 12 مايو 2003 و8 نوفمبر 2003 وفي 21 أبريل 2004، أعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن مجموعة من العلميات القتالية الانتحارية، التي نفذها في مجمعات سكنية وأمنية سعودية.

  • داعش.. المكينة بعثية.. والبودي سلفي جهادي!

    محمد الساعد .. بالأمس القريب أسقطوا حضن الوطن، وها هم اليوم يسقطون حضن الأم.. قبل سنوات لم يكن يصدق أحد منا كيف أن أبناءنا وإخواننا الذين أكلنا وشربنا ولعبنا معهم، في نفس الشوارع والحارات والمدن، هم من يفجرون مكة والمدينة والرياض وجدة وينبع والطائف والخبر، يقتلون وينحرون ويغدرون أبناء عمومتهم من رجال الأمن والمواطنين.

  • الاقتصاد السعودي.. والقاع!

    محمد الساعد .. هل وصلنا للقاع الاقتصادي كما هي الدورة الاقتصادية في العالم، والتي تواجهها الدول والأمم وحتى الأفراد بشكل حتمي، وواجهتها السعودية في أكثر من مرة، إنها سنن الحياة والكون.

  • الشرق الأوسط بعد ثماني سنوات عجاف مع أوباما !

    محمد الساعد .. كيف سيبدو الشرق الأوسط صبيحة اليوم التالي لخروج السيد أوباما من سدة الحكم، بعد ثماني سنوات عجاف امتلأت فيها شوارع العرب بالجثث، وتهدمت المدن وتمزقت الشعوب، كل ذلك كان باسم نشر الديمقراطية بالطريقة الأوبامية.

  • أمريكا ونحن.. طلاق بائن أم حلف جديد !

    محمد الساعد .. يعتب العرب كثيرا على آخر ملوك الأندلس، الذي بكى ملكه المنفرط، وهو هارب من غرناطة باتجاه المغرب العربي جنوبا، ويتندرون بمقولة أمه الشهيرة «ابك كما تبك النساء ملكا ضيعته ولم تحافظ عليه مثل الرجال».

  • ماذا لو حكم «داعش» العالم؟!

    محمد الساعد لنتخيل شكل العالم بعد أشهر من حكم داعش، إنه تصور أوسع لما يحدث في هذه اللحظات لسكان الرقة والموصل وما بينهما، من المظلومين والمأسورين عنوة، وكيف يعيشون تحت ظل من يزعم أنه يطبق حقيقة الإسلام، وإلى أي حد سيفرضون قيمهم الشاذة علينا وعلى العالم أجمع.